معا لصحة أفضل

تنظيف الوجه | أفضل طريقة لغسل وجهك

هل تساءلتِ يومًا عن كيفية تنظيف الوجه؟ يبدو الأمر سهلاً بما فيه الكفاية؛ فقط ضعي القليل من الماء، وافركي القليل من منظف الوجه اللطيف، ثم اشطفيه.

 

 لكن معرفة كيفية غسل وجهك على نحو صحيح يتطلب قليلًا من التدقيق! لأن التنظيف السليم للوجه يمنع ظهور حب الشباب، ويمكن أن يحسن صحة الجلد، ويقلل التهاب الجلد.

 

تعرفي في هذا المقال إلى بعض الطرق السهلة للتأكد من غسل وجهك على نحوٍ صحيح، ولكي تجعلي روتين التنظيف أكثر فاعلية.

 

متى يجب أن تغسلي وجهك؟

يجب أن تغسلي بشرتك مرتين يوميًا، في الصباح والمساء، لكن كحد أدنى، اغسلي وجهك كل ليلة.

 

يعد تنظيف الوجه الليلي دليل المبتدئين للعناية بالبشرة، وهذا صحيح حتى إذا كنت لا تضعين المكياج، لأن خلال النهار تتراكم الزيوت الطبيعية والعرق على الجلد.

 

 تتراكم الأوساخ على طبقة الجلد الخارجية بسبب تعرضنا لملوثات البيئة، وعدم إزالة كل هذه المواد اللزجة في نهاية اليوم يمكن أن يسبب تهيج الجلد والالتهابات وظهور حب الشباب.

 

تنتقل البكتيريا من لعابك وزيوت شعرك بسهولة إلى وجهك وعينيك أثناء تقلبك ليلاً، لذا حتى لو كنت تغسلين وجهك ليلًا، فإن التنظيف صباحًا أفضل ممارسة.

 

 إذا كنت تستخدمين منتجات مثل العلاجات أو المرطبات أو كريمات الليل قبل النوم، ستحتاجين إلى غسلها في الصباح قبل وضع منتجاتك النهارية.

 

ضعي في اعتبارك أنك قد تحتاجين إلى استخدام منظف مختلف في الصباح عن الذي تستخدمينه في الليل. 

 

وإذا كنتى تستخدمين منظفًا يحتوي على حمض الساليسيليك للمساعدة على علاج حب الشباب، فقد تجدين أنه قاسي جدًا لاستخدامه مرتين في اليوم.

تنظيف الوجه

هل يمكنكِ تنظيف الوجه بالماء فقط؟

إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يكون من الجيد استبدال منظف الصباح بشطف بالماء فقط.

 

 لكن لا يزال أطباء الأمراض الجلدية يوصون باستخدام منظف لطيف في المساء لغسل الزيوت والبقايا وأي شيء آخر يتراكم خلال النهار.

 

إليكِ المزيد من النصائح المعتمدة من أطباء الأمراض الجلدية حول كيفية تنظيف الوجه لمساعدتك على الحصول على بشرة أفضل وأكثر إشراقًا وأنظف على الإطلاق.

 

تأكدي من استخدام منظف مناسب لنوع بشرتك

عند البحث عن افضل غسول للوجه اعرفي نوع بشرتك، اولًا إذا كانت بشرتك دهنية أو جافة أو عادية أو مختلطة أو إذا كانت بشرتك حساسة ومعرضة لحب الشباب.

 

افضل غسول للبشرة الجافة 

إذا كانت بشرتك تميل إلى أن تكون جافة أو حساسة، إذا المنظف اللطيف أو الكريمي أفضل رهان، أيضًا استخدمى ماء ميسيلار أو منظف لطيف في الصباح. 

 

افضل غسول للبشرة الدهنية

يمكن لمن لديهم بشرة دهنية استخدام الجل أو المنظفات الرغوية. 

 

افضل غسول للبشرة العادية

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة العادية، فإن المنظف المائي سيكون اختيارًا جيدًا. 

 

افضل غسول للبشرة المختلطة

يمكنكِ تجربة استخدام شيء مثل زيت التطهير أو البلسم، والذي يميل إلى أن يكون أكثر ترطيبًا من المنظفات التقليدية ويمكنه ازالة المكياج و واقي الشمس.

تنظيف الوجه

استخدمى منتج منفصل للتقشير فقط

يبدو أن استخدام مقشر وسيلة سهلة للتخلص من خطوتين للعناية بالبشرة في خطوة واحدة، لكن الأفضل ألا تستخدمي المقشر يومًيا لأنه يسبب جفاف البشرة إلا فى حالة التعامل مع حب الشباب.

 

يمكن أن تكون كل من المقشرات الكيميائية والمقشرات الفيزيائية فعالة جدًا في إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والمواد اللزجة الأخرى التي يمكن أن تسد المسام.

 

 تعتمد فكرة الحصول على افضل غسول لتفتيح الوجه على احتوائه مواد تقشير تساعد على إزالة الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح الجلد لتحسين إشراق البشرة.

 

لكن عند الإفراط في استخدامها، يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تعطيل حاجز البشرة الرقيق الذي يحافظ على ترطيب وجهك وحمايته، مما يتسبب في تهيج البشرة وتقشرها وجفافها. 

 

اغسلي وجهك فقط كلما احتجتي لذلك

يجب أن تغسل وجهك مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، وكذلك بعد التدريبات أو أي تعرق مفرط، لكن هذا الحد الأقصى.

 

تنظيف الوجه أكثر من مرتين في اليوم لإزالة الجراثيم ليس ضرورة حقيقية للبعض، إلا إذا كانوا معرضين للإصابة بالتهابات الجلد.

 

تنظيف الوجه المفرط لا يؤدي فقط إلى جفاف الجلد وتهيجه، ولكن يمكن أن يؤدي في الواقع إلى إنتاج الجلد بكمية كبيرة من الزيت على نحٍو متناقض.

 

 لذا، يجب أن تلتزم الغالبية العظمى منا بالروتين اليومي مرتين فقط، وإذا كانت بشرتك شديدة الحساسية، فقط استخدمي الماء في الصباح.

تنظيف الوجه

استخدمي المرطب بسرعة بعد تنظيف الوجه

يمكن أن يُحدِث توقيت خطوات العناية بالبشرة – وخاصًة الترطيب – فرقًا كبيرًا في مدى فاعليتها.

 

تحتوي معظم المرطبات على مكونات مرطبة (تسحب الماء إلى الجلد) ومكونات مسدودة (تساعد في سد هذا الترطيب في الجلد). 

 

لذا، فإن تطبيق المرطب الخاص بك بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلاً – غير مبللة تمامًا – يساهم في الحفاظ على المزيد من تلك الرطوبة. 

 

إذا كنت تعاني حب الشباب، فلا تزالين بحاجة إلى الترطيب، فقط تأكدي من العثور على مرطب معتمد من أطباء الجلدية للبشرة المعرضة لحب الشباب.

 

وتذكري أنه يجب عليك دائمًا ارتداء واقٍ من الشمس يوميًا مع حماية واسعة الطيف وعامل حماية من الشمس 30 على الأقل.

 

تحتاجين إلى مزيل مكياج بالإضافة إلى منظفك

تتمثل مخاطر النوم مع وجه كامل من المكياج فى حب الشباب والبهتان وتحسس البشرة.

 

عديد من العلامات التجارية للماكياج تحتوي على مكونات معدنية بعامل حماية من الشمس أو زيوت مقاومة للماء، لذا فإن المنظفات الأساسية لن تزيلها تمامًا. 

 

يجب استخدام مناديل لطيفة لإزالة المكياج أو ماء ميسيلار أو مزيل مكياج زيتي قبل تنظيف الوجه، خاصًة عند إزالة المكياج طويل الأمد.

 

هذا أيضًا التفكير وراء مفهوم التطهير المزدوج، إذ تستخدم منظفًا أو بلسمًا زيتيًا لإزالة المكياج، متبوعًا بمنظف مائي لإزالة أي أوساخ متبقية.

 

 لكن منظفات اليوم فعالة ومدهشة، لذا سواء كنت ترغبين في استخدام منتجين منفصلين لغسل وجهك كل ليلة أم لا، فهذا يرجع إلى نوع بشرتك وميزانيتك و تفضيلاتك العامة.

اقرأ أيضًا: ازالة آثار الحبوب

يمكنك تخطي تنظيف الوجه بعد وضع القناع

ترشدك الإرشادات الموجودة في معظم أقنعة الوجه والتقشير إلى وضع المنتجات على وجه مغسول حديثًا. 

 

تتطلب علاجات البشرة هذه وجهًا خاليًا تمامًا ونظيفًا حتى تتمكن المكونات من اختراق الجلد بالكامل. 

 

إذا كنت قد طبقت أي أمصال أو علاجات أو أي منتجات أخرى قبل القناع (خاصًة إذا كان أي منها سميكًا أو زيتيًا)، فقد يمنع ذلك مكونات القناع من التعمق بدرجة كافية في الجلد لإحداث تأثير.

تأكدي من نظافة مناشف وجهك

الخبراء يقولون إن إعادة استخدام نفس المنشفة مرارًا وتكرارًا يؤدي إلى نشر المزيد من البكتيريا على وجهك، مما قد يساهم في ظهور حب الشباب.

ختاما

يعد تنظيف الوجه جيدًا أمرًا مهمًا لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والمكياج وأي شيء آخر قد يسد مسامك أو يسبب بهتانًا عامًا.

 

لكن ليس فقط طريقة تنظيف الوجه هي التي تصنع الفارق، بل أيضًا متى وكم مرة ونوع غسول الوجه الذي تستخدميه.

 

المصادر:

  1. https://bit.ly/3vyClLt
  2. https://bit.ly/3pcgoRk
  3. https://bit.ly/3vp1IPT
Leave A Reply

Your email address will not be published.