معا لصحة أفضل

تعرف على افضل شامبو طبي لعلاج مشاكل فروة الرأس

هل سئمت من استخدام الشامبو العادي الذي يدعي أنه يحل مشاكلك في لمح البصر، ولكن لا يفعل ذلك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تطرق الباب الخطأ! إذا كنت تعاني من مشاكل فروة الرأس – مثل البقع والتقشر الناجم عن الصدفية والتهاب الجلد – فقد حان الوقت لبدء استخدام شامبو طبي.

كيف يعمل الشامبو الطبي ؟

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان الشامبو العلاجي يعمل حقًا، أو ما إذا كانت هذه الادعاءات مجرد دعاية تسويقية. 

 

يعالج الشامبو الطبي الكثير من المشاكل الجلدية في فروة الرأس, ومنها شامبو قشرة الشعر، والشامبو المضاد للفطريات، – وهذا هو السبب في أن أطباء الجلد يوصون بها كعلاج أولي.

على عكس أنواع الشامبو العادية التي تحتوي على عوامل التطهير فقط، تحتوي أنواع الشامبو العلاجية على أدوية تعالج الأمراض الجلدية. 

 

تمامًا كما يمكنك وضع كريم الهيدروكورتيزون على الطفح الجلدي على ذراعك، يمكنك وضع الشامبو العلاجي على فروة رأسك لتقليل الالتهاب وتهدئة الحكة. 

 

يمكن شراء بعض أنواع الشامبو العلاجية، مثل شامبو بيريثيون الزنك (لقشرة الرأس)، دون وصفة طبية، بينما يتطلب البعض الآخر وصفة طبية من الطبيب. 

 

يمكنك عادةً البدء بمعالجة فروة رأسك المتهيجة والمتقشرة بـ شامبو طبي متاح بدون وصفة طبية ثم المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية إذا لم يؤد هذا العلاج إلى حل المشكلة.

أفضل أنواع الشامبو الطبي

في بعض الأحيان، تشير فروة الرأس الممتلئة بالقشرة والحكة إلى جفاف الجلد فقط. في أوقات أخرى، قد يشير إلى مشكلة جلدية أساسية مثل الصدفية أو التهاب الجلد الدهني أو فطر يسمى الملاسيزية. 

في كل حالة، غالبًا ما يعالج أطباء الأمراض الجلدية المشكلة بالشامبو الطبي. 

ولكن ما نوع الشامبو العلاجي الذي يجب أن تستخدمه لكل نوع من أنواع مشاكل فروة الرأس؟ وكيف يعمل هذا الشامبو؟

تتطلب الأنواع المختلفة من مشاكل فروة الرأس أنواعًا مختلفة من الشامبو العلاجي منها الحالات المرضية مثل استخدام شامبو لتساقط الشعر طبي، شامبو طبي للشعر الجاف، شامبو طبي للشعر الدهني. تشمل أكثر أنواع الشامبو العلاجية شيوعًا ما يلي:

  •  شامبو سيكلوبيروكس (للقشرة):

 

يُسمى أيضًا Loprox، هذا الشامبو المضاد للفطريات يتطلب وصفة طبية ويعالج قشرة الرأس التي تسببها عدوى فطرية في فروة الرأس. 

قم بغسل شعرك بسيكلوبيروكس مرتين في الأسبوع لمدة أقصاها أربعة أسابيع للقضاء على الفطريات والأعراض المصاحبة لها.

  • شامبو كلوبيكس (لعلاج صدفية فروة الرأس):

شامبو طبي

يحتوي Clobex على 0.05٪ كلوبيتاسول بروبيونات، وهو دواء كورتيكوستيرويد قوي للغاية يقلل من التهاب فروة الرأس و يعد افضل شامبو طبي لعلاج صدفية فروة الرأس. 

لاستخدام شامبو Clobex الطبي، ضعيه على الشعر الجاف وفروة الرأس وانتظري 15 دقيقة قبل غسله. نظرًا لأن الكورتيكوستيرويدات مثل بروبيونات كلوبيتاسول يمكن امتصاصها من خلال الجلد والتي تعمل على قمع وظائف الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، يجب عليك التوقف عن استخدامها بمجرد أن تهدأ الأعراض. 

تحت أي ظرف من الظروف، يجب ألا تستخدم هذا الشامبو لأكثر من أربعة أسابيع.

  •  شامبو كيتوكونازول:

 يتطلب هذا الشامبو القوي المضاد للفطريات وصفة طبية. يعالج قشرة الرأس التي تسببها الفطريات الملاسيزية ويعد أفضل شامبو طبي في علاج الفطريات.

  •  شامبو بيريثيون الزنك:

أحد أنواع الشامبو الطبي الذي يتوفر دون وصفة طبية، ويحتوي على كل من مضادة للفطريات والمضادات الحيوية لعلاج الأسباب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس.

  • شامبو حمض الساليسيليك:

 هذه الشامبو العلاجي يقشر فروة الرأس بحيث يتم التخلص من  قشور الجلد أثناء غسل الشعر بدلاً من السقوط على ملابسك. 

شامبو حمض الساليسيليك لا يحتاج لوصفة طبية.

  • شامبو كبريتيد السيلينيوم:

يمكنك شراء هذا الشامبو “الأزرق” بدون وصفة طبية. وهي تعمل عن طريق إبطاء موت خلايا الجلد.

  • نيوتروجينا تي / جل شامبو طبي علاجي:

للتخلص من القشرة والحكة التي تستمر لفترة طويلة، يجب عليك تجربة نيوتروجينا تي / جل. يحتوي هذا الشامبو على تركيبة علاجية أصلية. 

 

يساعد في السيطرة على الحكة في فروة الرأس والتقشير المزمن. كما أنه يخفف من الصدفية والتهاب الجلد الدهني والقشرة المنتظمة أيضًا. 

 

يحتوي شامبو نيتروجينا تي / جل على مستخلص قطران الفحم. من المعروف أن هذا المستخلص يستمر في العمل لساعات، حتى بعد شطف الشامبو الفعلي. 

 

يساعد المنتج في الحفاظ على فروة رأس صحية. يترك الشعر نظيفًا وسهل التصفيف. يمكنك الوثوق بهذه العلامة التجارية لأن نيوتروجينا هي العلامة التجارية رقم 1 التي يوصي بها أطباء الجلد.

 

تم التصديق على هذا المنتج من قبل مؤسسة الصدفية الوطنية كأداة في تخفيف الأعراض، إذ تشمل الأعراض التهابًا مع تكوين طبقة سميكة متقشرة على سطح الجلد.

كما أنه يساعد في السيطرة على الحالات الالتهابية الشائعة لفروة الرأس، مثل الجلد الأحمر أو المتهيج أو القشور الكبيرة. 

من الممكن أن يستخدم نيوتروجينا تي / جل يوميًا. للحصول على أفضل النتائج، استخدم المنتج مرتين في الأسبوع أو على النحو الموصى به من قبل طبيبك. 

دلك المنتج على فروة رأسك واتركه لبضع دقائق. ثم اشطف الشامبو.

اقرأ أيضًا: علاج خشونة الشعر

كيف اختار شامبو طبي مناسب؟

قشرة الرأس هي حالة تسبب حكة في فروة الرأس، ينتج عنها عدم الراحة. تتراكم كتل الجلد وتنتج عنها قشور. هذه الخلايا الميتة كبيرة بما يكفي لتكون مرئية. يميل الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الظروف إلى فقدان الثقة في أنفسهم.

هذا هو السبب في أننا نرجح أنواع شامبو طبي لك. ولكن عندما تشتري مثل هذا الشامبو، يجب أن تضع في اعتبارك النقاط التالية:

المكونات: 

يحتوي الشامبو العلاجي على مواد كيميائية قوية. يمكن أن تعطيك هذه المواد الكيميائية الراحة والعلاج لحالتك، ولكن يجب استخدامها باعتدال. 

هناك مكونات خاصة يجب تجنبها لأنواع معينة من الشعر.

الشعر المجعد والمتطاير: 

يحتوي الشامبو الطبي بشكل عام على مواد كيميائية مركزة. يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تجعل فروة رأسك جافة وتسبب جفاف الشعر.

حاول العثور على المنتجات التي توفر رطوبة فروة رأسك أثناء علاج حالتك.

العلاجات الكيميائية: 

تؤدي العلاجات الكيميائية إلى إضعاف شعرك. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتطبيق الشامبو العلاجي، فقد يتضرر أكثر. لهذا السبب يجب أن تختار الشامبو الخاص بك بحكمة.

متى ترى طبيبًا لتحديد شامبو طبي لفروة الرأس؟

من الآمن عمومًا تجربة الشامبو العلاجي الذي لا يستلزم وصفة طبية لقشرة الرأس لمعرفة ما إذا كان يعالج المشكلة أم لا. 

إذا لم تحصل على نتائج بعد شهرين من الاستخدام المنتظم، فحدد موعدًا مع طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص. 

قد تكون مصابًا بحالة مثل صدفية فروة الرأس التي تتطلب شامبو أقوى بوصفة طبية. 

قد يكون التعايش مع حكة وتقشر قشرة الرأس أمرًا مزعجًا، لكن الشامبو الطبي يقدم علاجًا جيدًا للغاية يعمل بشكل جيد لمعظم الناس.

 

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أنواع الشامبو الطبي المختلفة وما أفضل نوع شامبو طبي لكل حالة طبية ممكنة، عليك أخذ الحرص حين اختيار أي منتج وتجربته على جزء بسيط للتأكد من عدم وجود حساسية من المنتج، دمتم سالمين.

references:

Medicated Shampoos: Why They’re Used and How They Work (healthgrades.com)

Best Medicated Shampoo: Reviews and Buying Guide – AtoZ Hairstyles

10 Best Medicated Shampoos To Buy In 2021 (stylecraze.com)

Leave A Reply

Your email address will not be published.