معا لصحة أفضل

تجميل الأسنان | تألق مع ابتسامة هوليود

من منا لا يريد أن تبدو ابتسامته مشرقة، وأسنانه ناصعة البياض؟ مما لاشك فيه أن تحسين مظهر الفم والأسنان ينعكس بشكل إيجابي على الشخص، ويمنحه ثقة بالنفس. ولكن المبالغة أحياناً في إبراز بياض الأسنان قد يعطي الشخص مظهراً غير طبيعي. سنعرض في هذا المقال متى يجب اللجوء إلى تجميل الأسنان؟ وكيف يمكن تجميل الأسنان؟ والطرق المختلفة لتجميل الأسنان، وماهي ابتسامة هوليود؟، وماذا بعد ابتسامة هوليود؟.

متى يجب اللجوء إلى تجميل الأسنان

  • إصفرار وتصبغات الأسنان: تصبغات الأسنان المكتسبة من الأطعمة. والمشروبات التي نتناولها، من الممكن التغلب عليها عن طريق تبييض الأسنان، ولكن في حالات التصبغات الشديدة والدائمة، والتي لا يمكن علاجها باستخدام مبيضات الأسنان، يجب علينا اللجوء للعلاجات التجميلية.
  • تكسر أو تصدع الأسنان: تختلف طرق علاج الأسنان الأمامية التي تعاني من التصدع أو المتكسرة ما بين الحشو الضوئي (composite restoration)، أو استخدام التركيبات الاصطناعية، أو عدسات الأسنان (Veneers)، ويعتمد اختيار الطبيب المعالج للطريقة المثلى على مدى الضرر المتواجد بالسنة الواحدة. وامتداد هذا الضرر ليشمل باقي الأسنان أو لا.
  • الفراغات بين الأسنان: أحيانا تسبب الفراغات بين الأسنان بعض الجيوب اللثوية، والتي ستؤدي إلى الألم والانزعاج للمريض بسبب تراكم فضلات الطعام بها خاصة مع صعوبة تنظيفها، ووصول فرشاة الأسنان إليها. وفي تلك الحالات ينصح بإجراء العلاجات التجميلية لإعادة الأسنان إلى التصاقها الطبيعي مع بعضها البعض ومنع تكون الجيوب اللثوية بينها.
  • صغر حجم الأسنان: قد تبدوا أسنان بعض الأشخاص أصغر من حجمها الطبيعي، مما يعطي مظهراً غير مقبول، وبالتالي يتم اللجوء إلى تجميل الأسنان حتى نمتلك ابتسامة جميلة. وأسنان متراصة ومتناسقة.

كيف يمكن تجميل الأسنان؟

في البداية يجب على الطبيب القيام ببعض الإجراءات الضرورية قبل البدء بوضع الحشوات أو التركيبات التجميلية، وهذه الإجراءات تشمل الآتي:

  • تنظيف وحشو الأسنان المصابة بالتسوس.
  • تنظيف وإزالة الجير وطبقة البلاك المتراكمة على الأسنان، وتنظيف الجيوب اللثوية.
  •   استخدام مواد خاصة لتبييض الأسنان وازالة التصبغات المكتسبة من الطعام والشراب.

وبعد القيام بالإجراءات السابقة يقوم الطبيب بالقيام بعمل تحضير للسن، أو الأسنان المراد عمل تجميل لهم، عن طريق استخدام بعض الأدوات الخاصة، وتختلف عملية التحضير بحسب اختلاف طريقة التجميل المتبعة.

الطرق المختلفة لتجميل الأسنان

تتعدد طرق تحسين مظهر الأسنان بين الحشوات التجميلية كالحشو الضوئي (composite resin restoration)، أو الفينيير (عدسات الأسنان Veneers)، أو لومينير الأسنان ( Dental lumineer)، أو التيجان والجسور (Crown & Bridge).

  • الحشو الضوئي (composite resin restoration): يتميز هذا النوع من الحشوات بقلة التكلفة مقارنة بالأنواع التجميلية الأخرى، وسهولة الإجراءات حيث يستلزم زيارة واحدة لطبيب الأسنان، كما أنه سهل  الإصلاح، ولكنه يعاني أيضاً من بعض العيوب ومنها أنه من الممكن أن يتعرض للكسر، والتصبغ وتغير اللون مع الوقت، ومن الأفضل تغييره بعد مرور خمس سنوات.
  • الفينير أو عدسات الأسنان (Veneers): وتتم صناعتها من مادة البورسلين (Porcelain)، وتكون عبارة عن قشرة رقيقة يتم لصقها على سطح السنة الخارجي، وتتميز بلونها الدائم والمقاوم للتصبغ والتلون، ومقاومتها للكسر، واستدامتها لفترة من ثمان إلى عشر سنوات، وفي بعض الحالات قد تستمر إلى فترة العشرين عاماً، ولكنها تستلزم تحضير سطح السن الخارجي أولا بإزالة جزء بسيط من ميناء الأسنان، وفي حالة حدوث كسور بها لا يمكن إصلاحها، ويجب تغييرها، كما أنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من العادات غير الوظيفية للأسنان، بالإضافة إلى تكلفتها العالية.
  • لومينير الأسنان ( Dental lumineer): يعتبر لومينير الأسنان خياراً مفضلا عند البعض ممن يعانون من تباعد الأسنان بشكل بسيط، ويعمل اللومينير على إضفاء شكل جمالي على الأسنان بدون الحاجة لإزالة طبقة المينا، وبإجراءات بسيطة يتم بعدها لصق اللومينير على سطح الأسنان، كما يتميز بقلة تكلفته مقارنة بعدسات الأسنان أو الفينير، ويتكون اللومينير من قشرة رقيقة من البورسلين أو الراتنج (resin) حوالي 0.2مم ويكون شفاف للغاية، ولكن بسبب رقته الشديدة فهو لا يستطيع تغطية التصبغات الشديدة في الأسنان، كما أنه ليس مستديماً إذا ما قورن بعدسات الأسنان مثل الفينير، وهي ليست قوية أيضاً مثل التيجان.
  • التيجان والجسور (Crown & Bridge): يتم استخدامها بشكل كبير مع الأسنان التي تم علاجها عن طريق علاج الجذور (Endodontic treatment)، وذلك للحفاظ عليها من التكسر، كما تستخدم أيضاً لتعويض سن أو أكثر بعد إزالتها، أو للحفاظ على الأسنان التي تعاني من التصدع، وتتميز بقلة تكلفتها مقارنة بعدسات الأسنان، ولكن تتطلب في المجمل تحضير لإزالة جزء من الطبقة الخارجية للأسنان من كل الجهات وليست الجهة الخارجية فقط، كما أنه من الممكن أن تتسبب بتآكل الأسنان الطبيعة في المواجهة لها، وخاصة إذا كانت مصنوعة من مادة البورسلين.

ما هي ابتسامة هوليود (Hollywood smile)؟

تسمى ابتسامة هوليود بهذا الاسم لأننا نحب أن تظهر أسناننا بشكل رائع مثل فناني هوليود وهم أيضاً الفئة الأكثر إقبالا على تجميل الأسنان حتى تبدوا ابتسامتهم مشرقة، وتسمى عدسات الأسنان أو الفينير بابتسامة هوليود، وهناك نوع آخر يسمى بابتسامة هوليود المتحركة، وهذا النوع لايتطلب تحضير للأسنان، ويشبه تركيبات الأسنان المتحركة ويستخدم لأغراض تجميلية فقط مثل (اللومينير)، ويتم لصقه بطريقة مؤقته، وتتم إجراءات اللصق بدون ألم أو استخدام للمخدر الموضعي.

ماذا بعد ابتسامة هوليود؟

 تهانينا لقد أصبحت الآن تمتلك ابتسامة هوليود المشرقة كما تمنيت، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها بعد الذهاب إلى منزلك. والتي ستحافظ على جمال ابتسامتك لمدة أطول. مثل :

  • تجنب بعض العادات مثل قضم الأظافر. وفتح الزجاجات باستخدام أسنانك. وكسر الثلج تحت الأسنان وما نحوها.
  • تجنب المضغ باستخدام أسنانك الأمامية. استخدم ضروسك الخلفية لقضم الطعام القاسي كالخضروات، والشيكولاتة، أو قم بتقطيعها أولاً قبل تناولها.
  • لو كنت تعاني من العادات غير الوظيفية أثناء النوم، أو تمارس بعض الرياضات العنيفة كالملاكمة. فيجب عليك استخدام واقي الأسنان ليلاً قبل النوم أو أثناء ممارسة الرياضة.

 

Definitionsa concise explanation of the meaning of a word or phrase or symbolMore (Definitions, Synonyms, Translation)

Leave A Reply

Your email address will not be published.