معا لصحة أفضل

علاج التهاب الاذن بالاعشاب | هل يجدي نفعًا؟

طفلك يشد أذنه مرارًا وتكرارًا؟ هل يستمر في البكاء والنحيب طوال الليل بينما تحاول بشتى الطرق تهدئته ومعرفة ما يزعجه دون جدوى؟ دومًا ما تواجه -عزيزي القارئ- صعوبة في النوم ليلًا؟ هل يتسبب ألم أذنك في إعاقة عملية المضغ والابتلاع وغيرها من الأنشطة اليومية البسيطة؟، غالبًا ما يكون التهاب الأذن أمرًا مزعجًا للأطفال والبالغين على حد سواء. ولحسن الحظ، هناك بعض الأعشاب التي قد تساهم في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأذن. وسوف نتعرف سويًا في هذا المقال كيف يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب وكيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب بعد أن نفهم لماذا وكيف نصاب بالتهاب الأذن؟

التهاب الأذن

  • يُعد التهاب الأذن من أكثر الشكاوى المزعجة شيوعًا خاصة في مرحلة الطفولة، إذ يعاني أكثر من 80% من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية التهاب أذن واحدة على الأقل في سن الـ 3 سنوات؛ نظرًا لقصر قناة استاكيوس لدى الأطفال.
  • في الأغلب يحدث التهاب الأذن بسبب البكتيريا، والفيروسات، والفطريات التي تعلق في الأذن الوسطى أو الأذن الخارجية. وعادةً ما تكون نزلات البرد، والأنفلونزا، والحساسية، وتراكم الشمع، والتدخين حافزًا لعدوى الأذن الوسطى. بينما يتسبب دخول الماء في قناة الأذن أثناء السباحة في الإصابة بعدوى الأذن الخارجية.
  • غالبًا ما يكون ألم الأذن علامةً على التهاب خفيف، يختفي من تلقاء نفسه في غصون 3 أيام، ومن الضروري للغاية مراقبة الأعراض عن كثب، إذ تحتاج بعض الأعراض إلى العناية الطبية الفورية سواء كنت طفلًا أو شخصًا بالغًا، وتشمل تلك الأعراض ما يلي:
  1. تصريف الأذن.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. فقدان التوازن.
  4. مشاكل في النوم.
  5. إلتهاب الحلق.
  6. ضعف الاستجابة للأصوات.

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

هل يمكن علاج الاذن بالاعشاب ؟

وجد أنه يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب إذ تُعد العلاجات العشبية فعالةً في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأذن خاصة الألم، حينما يحاول الجهاز المناعي جاهدًا لمحاربة العدوى والقضاء عليها في غصون أيام قليلة.

عادةً ما تختلف الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب الأذن اعتمادًا على ما إذا كانت العدوى في الأذن الداخلية (التهاب الأذن الوسطى)، أم الأذن الخارجية (التهاب الأذن الخارجية).

  • علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

وجد أنه يمكن علاج الاذن الوسطى بالاعشاب، مثل: زيت الزيتون، حيث اُستخدم زيت الزيتون في الطب التقليدي (الشعبي) لتخفيف الألم الناتج عن التهاب الأذن الوسطى وتفتيت شمع الأذن، مما يسهل خروجه. 

كما صرحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (APP) أن وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن المصابة بالعدوى قد يساهم في توفير الراحة وتقليل الانزعاج الناتج عن الالتهاب والألم.

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

اقرأ أيضًا: علاج التهاب القولون التقرحي بالاعشاب

  • علاج التهاب الاذن بالعسل

قد يساعد وضع العسل داخل الأذن المصابة بالعدوى (3 إلى 4 قطرات) في تخفيف ألم والتهاب الأذن لما له من خصائص مضادة للبكتيريا.


  • علاج التهاب الأذن بالثوم

من أمثلة الزيوت المستخدمة في علاج التهاب الاذن الداخلية بالاعشاب زيت الثوم، إذ اُستخدم زيت الثوم لقرون عديدة في علاج التهابات الأذن لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ومسكنة للألم أيضًا.

يمكن تحضير زيت الثوم في المنزل عن طريق نقع الثوم المسحوق، أو الطازج، أو المفروم في زيت الزيتون أو زيت السمسم الدافئ لمدة 15 دقيقة، ثم تصفية الثوم، ووضع الزيت في قناة الأذن (3 إلى 4 قطرات في كل أذن مصابة).

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج النقرس بالاعشاب .. استشر طبيبك

  • علاج التهاب الأذن بالبصل 

يعود استخدام البصل كعلاج منزلي لالتهاب الأذن الوسطى إلى القرن الـ 19، حيث تزعم العديد من الدراسات أن البصل هو السر في علاج ألم والتهاب الأذن، إذ يُعد البصل من الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد (مادة الكيرسيتين) ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

يمكن علاج ألم الأذن بالبصل عن طريق تقطيعه إلى شرائح صغيرة، ويُحمر مع القليل من زيت الزيتون الدافئ، وبمجرد أن يبرد تُلف شرائح البصل في قطعة من القماش، وتوضع على الأذن (لمدة 10 إلى 15 دقيقة)، مما يسمح لعصير البصل بالتدفق إلى قناة الأذن.

اقرأ أيضا: طب الأعشاب وفوائده في علاج العديد من الأمراض

  • علاج التهاب الأذن الخارجية بخل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك المضاد للبكتيريا، كما يساهم خل التفاح أيضًا في القضاء على الفطريات.

يمكن تجربة ذلك العلاج المنزلي عن طريق خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ، ثم وضع بضع قطرات في الأذن المصابة باستخدام قطارة، أو نقع كرة قطنية في ذلك الخليط، ووضعها في الجزء الخارجي من الأذن.

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

  • علاج التهاب الأذن بالزنجبيل

يشتهر الزنجبيل منذ القدم بخصائصه المضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدام عصير الزنجبيل أو زيت الزنجبيل في علاج التهاب الأذن الخارجية، ولكن لا ينبغي أبدًا وضعه مباشرة داخل الأذن.

  • علاج التهاب الأذن بعشبة آذان الدب

يعد زيت زهور وأوراق عشبة آذان الدب مسكنًا فعالًا لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب الأذن. 

اقرأ أيضا: بعض الاعشاب الطبيعية التي تفيد الفتاة في التخلص من الام الدورة الشهرية

أجريت دراسة عام 2003 على حوالي 171 طفلًا كانوا يعانون من آلام والتهاب الأذن الوسطى، ولوحظ تحسن الأطفال الذين استخدموا قطرات الأذن التي تحتوي على عشبة آذان الدب على مدار 3 أيام بشكل أفضل من الأطفال الذين استخدموا قطرات الأذن التي تحتوي على مادة الأموكسيسيلين.


  • علاج التهاب الأذن بزيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي العطري على مادة تيربين-4-أول (Terpinen-4-ol) ذات خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والتي قد تساهم في علاج التهاب الأذن.

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

  • علاج التهاب الأذن بزيت الريحان

أجريت دراسة عام 2005 ووجدت أن زيت الريحان كان فعالاً في علاج التهابات الأذن لدى الفئران، حيث استخدم الباحثون في تلك الدراسة بعض الفئران المصابة بعدوى البكتيريا العقدية الرئوية (Streptococcus Pneumoniae) والمستدمية النزلية (Haemophilus Influenzae).

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

يمكن أيضا علاج التهاب الاذن بالاعشاب الأخري، مثل:

  • زيت إكليل الجبل العطري.
  • الحلبة.
  • زيت اللافندر.
  • زيت الكافور.
  • عشبة الصبغ النيلي البري.
  • مستخلص أوراق المانجو.
  • عشبة القنفذية (الإشنسا).
  • عشبة الأذريون (القطيفة).

الخلاصة

يعد علاج التهاب الأذن ضروريًا للغاية لمنع حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك تلف طبلة الأذن، أو تكرار العدوى من وقت لآخر، أو المشاكل المُزمنة في التوازن، أو فقدان السمع (الصمم). ومن الضروري للغاية عدم تسخين زيوت الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب الأذن (يكفي تدفئة الزيت فقط)؛ لأن الزيوت الساخنة قد تتسبب في ثقب طبلة الأذن، كما لا ننصح بالاعتماد الكلي على علاج التهاب الاذن بالاعشاب. لذلك، يرجى استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام تلك الأعشاب.

اقرأ أيضا: تعرف على 15 نوعًا من الاعشاب الطبية لإنقاص الوزن

Leave A Reply

Your email address will not be published.