معا لصحة أفضل

عملية الجيوب الانفية وجراحة الجيوب الانفية بالمنظار

تصبح عملية الجيوب الانفية ضرورية في بعض الحالات عندما يمنع انسداد الجيوب الأنفية التنفس بشكل جيد وحين تفشل الأدوية في علاج المشكلة.

يمكن أن تختفي معظم التهابات الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها، أو بمساعدة المضادات الحيوية إذا كان سببها عدوى بكتيرية. 

غالبًا ما يشعرنا رذاذ الملح بالارتياح، وكذلك الستيرويدات الأنفية الموضعية، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن هناك دائمًا استثناءات قد تستدعي إجراء عملية الجيوب الانفية.

لماذا تُجرى عملية الجيوب الانفية؟

تتعدد أسباب التهاب الجيوب الأنفية الذي ينتج عنه الاحتقان وعدم الراحة، منها:

  • التهاب الجيوب الأنفية بسبب بكتيريا أو فطر أو فيروس.
  • نموّ صغير على بطانة الجيوب الأنفية يسمى سلائل. 
  • الحساسية.
  • انحراف الحاجز الأنفي، وهذا يعني التواء الجدار بين فتحتي الأنف. 

 

عادة ما يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية بدلًا من الجراحة. لكن قد تكون عملية الجيوب الانفية ضرورية في حالات العدوى المتكررة أو المستمرة. 

 

تعد عملية الجيوب الانفية أكثر شيوعًا في حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ولكن قد تكون ضرورية لمشاكل أخرى في الجيوب الأنفية، مثل: التهاب الجيوب بسبب انحراف الحاجز الأنفي، أو السلائل، أو مشاكل بنيوية أخرى.

 

تتضمن الجراحة تكبير الفتحات بين الجيوب الأنفية وداخل الأنف بحيث يمكن دخول الهواء وخروج الإفرازات المخاطية بسهولة، وقد تشمل الجراحة إزالة الأنسجة الجيبية المصابة أو العظام أو الأورام. 

 

الأهداف الرئيسية لعملية الجيوب الانفية هي تخفيف الأعراض وتقليل عدد نوبات الالتهابات التي تصاب بها، كما تساعدك العملية أيضاً على التنفس بشكل أفضل من خلال الأنف وإذا كان الاحتقان المزمن يؤثر في حاسة الشم أو التذوق، فقد تساعد الجراحة في ذلك أيضًا.

 

تتميز عملية الجيوب الأنفية الحديثة عن الجراحة في الماضي بقلة نزيف ما بعد الجراحة، وقصر وقت الشفاء والتعافي.

عملية الجيوب الانفية

أنواع عملية الجيوب الانفية

إذا قررت إجراء عملية الجيوب الانفية، لديك بعض الخيارات المختلفة، منها:

جراحة الجيوب الانفية بالمنظار 

تعد هذه الجراحة أكثر أنواع جراحات الجيوب الأنفية شيوعًا، ويمكن القيام بها في العيادات الخارجية. 

يدخل الطبيب المنظار الأنفي من خلال فتحة الأنف لرؤية داخل الأنف ومداخل الجيوب الأنفية، ويحتوي المنظار على كاميرا صغيرة تظهر الصور على شاشة. 

 

بهذه الطريقة، يستطيع الطبيب أن يرى مكان انسداد الجيوب الأنفية ويوجِّه الأدوات الأخرى التي تزيل بلطف السلائل، أو الندبات، وغيرها.

 

تتميز جراحة المنظار بعدم وجود جرح لذا يكون الشفاء أسرع وأسهل. 

 

يتم التنظير عادة باستخدام مخدر موضعي، مما يعني أن تكون مستيقظًا أثناء إجرائها. وعلى الأرجح ستتمكن من العودة للبيت خلال نفس اليوم.

 

إذا تساءلت كم ساعة تستغرق عملية الجيوب الأنفية بالمنظار، يجب أن تعلم عزيزي القاريء أنه سواء أجريت الجراحة في المستشفى أو العيادة (باستخدام التخدير الموضعي أو العام) تستغرق العملية من 30 إلى 90 دقيقة.

 

المنظار الموجه بالصور

الجراحة بالتنظير الموجه بالصور هي إجراء أحدث يمكن التوصية به للحالات الحادة من انسداد الجيوب الأنفية أو بعد جراحات الجيوب السابقة.

 بالإضافة إلى استخدام المنظار، يستخدم هذا النوع من الجراحة نظام رسم الخرائط شبه ثلاثي الأبعاد لإظهار موقع الأدوات الجراحية للجراح. ويتم ذلك باستخدام الأشعة المقطعية وإشارات الأشعة تحت الحمراء.

 باستخدام هذا التوجيه، يمكن للجرّاح التنقل عبر الممرات الجيبية الصعبة وإزالة الأنسجة وغيرها من الانسدادات بدقة.

عملية الجيوب الانفية

إصلاح الجيوب الأنفية بالبالون 

إذا لم يكن طبيبك بحاجة إلى إزالة أي شيء من جيوبك الأنفية، قد تكون مرشحًا جيدًا لهذا النوع الجديد من الجراحة.

حيث يضع الطبيب أنبوباً دقيقاً في الأنف مربوط في أحد طرفيه بالون صغير، ثم يقود البالون إلى المنطقة المسدودة داخل الأنف ويُنفخ البالون؛ حتى تتمكن الجيوب الأنفية من التصريف بشكل أفضل.

 

عملية كالدويل لوك

يعد هذا الإجراء أقل شيوعًا لأنه أكثر توغلًا. ويميل إلى أن يستخدم في حالات وجود نمو داخل التجويف الجيبي.

تهدف عملية كالدويل لوك إلى إزالة النمو وتحسين صرف الإفرازات من الجيوب الأنفية، وذلك بصنع مسار بين الأنف والتجويف تحت العين المسمى الجيب العلوي. تساعد هذه النافذة على التصريف.

 

يقوم الجراح بعمل شق في الفك العلوي، فوق الضرس الثاني داخل الفم. ثم يدخل التجويف الجيبي من خلال هذا الجرح. يمكن إجراء هذه الجراحة تحت التخدير الموضعي أو العام.

 

ماذا يحدث قبل جراحة الجيوب الانفية؟

يقوم الطبيب بإجراء فحص قبل الجراحة، وقد يصف أدوية لمنع العدوى، أو التورم، أو المضاعفات الأخرى أثناء العملية. 

 

لن تكون قادراً على الأكل أو الشرب بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة. 

 

ينبغي أن يخبرك طبيبك بكل الأدوية أو المكملات الغذائية التي يجب تجنبها قبل الجراحة والتي قد تؤدي إلى النزيف، مثل الأسپيرين والايبوبروفين. 

يجب أن لا تقود سيارتك لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التخدير

 

ماذا يحدث أثناء عملية الجيوب الانفية؟

بعد تلقى التخدير الموضعي أو العام (في معظم الأحيان يستخدم التخدير العام) للعملية، قد تستمر الجراحة من 1 إلى 3 ساعات أو أكثر اعتمادًا على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها. 

 

عند نهاية الجراحة توضع في غرفة الإفاقة لتستيقظ من المخدر وقبل مغادرة مركز الجراحة، يعطيك الطبيب الإرشادات اللازمة لما يجب فعله في البيت للمساعدة على سرعة شفائك.

 

ماذا يحدث بعد عملية الجيوب الانفية؟

 بعض الأشياء يجب أن تتذكرها بعد الجراحة:

  • يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى روتينك الطبيعي بعد عدة أيام من الجراحة، ولكن قد تعاني من تقشر أو خدوش في الأنف لعدة أسابيع بعد الجراحة. 
  •  قد تحتاج في الأيام القليلة الأولى إلى تغيير الشاش الموضوع تحت أنفك حسب الحاجة. 
  • قد ينصحك الطبيب أن تنام رافعًا رأسك مع شرب الكثير من السوائل. وإذا لزم الأمر، يصف الطبيب مسكنات للألم أو مضادات حيوية.
  • سيُطلب منك أن تضع جدول زيارات متابعة مع طبيبك للتأكد من التئام الجيوب الأنفية بشكل صحيح، وتطهير الدم أو المخاط الزائد. 
  • من المهم ألا تنفخ أنفك خلال فترة الشفاء من عملية الجيوب الانفية؛ فقد يسبب هذا نزيفًا زائدًا. 
  • اعتمادا على نوع العملية، قد تحتاج إلى ما يسمى التعبئة الأنفية. حيث يضع الطبيب مادة تشبه الشاش في التجويف الأنفي لامتصاص الدم أو السوائل الأخرى مباشرة بعد الجراحة. تتم إزالته في موعدك التالي، هناك أيضًا مواد التعبئة القابلة للذوبان التي لا تحتاج إلى إزالة.
  • حاول أن تبقي فمك مفتوحاً عند العطس، لتقليل الضغط من تجويف الأنف.
  • يجب أن تبدأ بالشعور بالتحسن وتقل الأعراض بعد أيام قليلة من العملية.
  • ضع في اعتبارك أن جراحة الجيوب الأنفية لا تعالج دائماً التهاب الجيوب الأنفية بدلاً من ذلك، يجب أن تنظر إليه كجزء من خطتك العلاجية الشاملة على سبيل المثال، قد تستمر إصابتك بالتهابات الجيوب الأنفية من وقت لآخر. 
  • في الأيام التي تلي الجراحة مباشرة، قد يطلب منك طبيبك الاستمرار في استخدام الغسول الملحي أو مضادات حيوية أو أدوية أخرى لعلاج حالتك؛ فالجراحة قد لا تكون علاجًا دائمًا لمشاكل الجيوب الأنفية، لكنها تساعدك على تحسين التنفس.

 

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية الجيوب الانفية؟

مضاعفات جراحة الجيوب الأنفية ليست شائعة، قد تشمل المضاعفات ما يلي:

  • نزيف. 
  • تلف في العين أو الرؤية. 
  • إصابة في الدماغ. 
  • تسرب السائل الدماغي. 
  • العدوى.

وكما هو الحال مع أي إجراء جراحي، ينبغي أن تتحدث مع طبيبك أولًا عن المخاطر والفوائد. أحصل على رأي آخر إذا كنت لا تزال لديك مخاوف.

ما هي التوقعات لعملية الجيوب الانفية؟

 تعد عملية الجيوب الانفية علاجًا فعالًا لأولئك الذين يعانون مشاكل في الجيوب الأنفية ولكنها تستخدم فقط للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج الطبي. 

يلاحظ بعض الأشخاص تحسنًا فوريًا في الأعراض بعد الجراحة، بينما قد يستغرق البعض الآخر بضعة أسابيع أو أشهر ليلاحظوا أي تحسن. 

بعض المرضى يحتاجون إلى رعاية مستمرة حتى بعد الشفاء من الجراحة.

 

الخلاصة 

  • قلة قليلة من الناس يحتاجون عملية جراحية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؛ يمكن لمعظم الناس علاج المشكلة عن طريق الرعاية المنزلية والأدوية. 
  • قد تكون الجراحة خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون التهاب الجيوب (المزمن) طويل الأمد. 
  • يمكن للجراحة إزالة الانسداد وجعل فتحات الجيوب الأنفية أكبر. يساعد هذا على تصريف الجيوب، ومنع المزيد من العدوى. ولكي تتأكد ان الجراحة هي خيار جيد، يلزم أن تقوم بمسح جيوبك بالأشعة المقطعية. 
  • سيتم إجراء هذا الاختبار بعد متابعة ما يسمى “أقصى علاج طبي” لمدة 4 إلى 6 أسابيع. وهذا يعني أن تتناول الأدوية وتتبع المعالجة المنزلية للحد من العدوى والتورم. هذا يساعد طبيبك على رؤية ما يسبب العدوى.
  • قد تحتاج إلى أكثر من جراحة واحدة لإصلاح جيوبك الأنفية. 
  • بعد الجراحة، قد يلزمك أن تتناول الأدوية، كالمضادات الحيوية، وتتبع العلاج المنزلي فترة طويلة. 
  • إذا أُصبت بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن بسبب الحساسية أو مشكلة أخرى، يجب أن تسيطر على سبب المشكلة قبل أن تجرى الجراحة. كي تحصل على نتائج أفضل من الجراحة. 

 

المصادر:

https://cle.clinic/3CpKg0g

https://bit.ly/3vRJYwU

https://wb.md/3jGvivI

https://bit.ly/3Czi8Il

https://bit.ly/3nrQVk8

Leave A Reply

Your email address will not be published.