معا لصحة أفضل

فيلر الشفايف | معلومات مهمة يجب معرفتها

تحلم جميع الفتيات بالشفاه الممتلئة، فهل تظنين أنه أمرًا صعبًا؟ بالطبع بلا، فبفضل فيلر الشفايف بأنواعه المختلفة بات الأمر كوخز الإبرة، فما هو فيلر الشفايف؟ نقدم إليك عزيزتي كل ماتودين معرفته عن حقن فيلر الشفايف.

ما هي حقن فيلر الشفايف؟

ليس سراً أن الشفاة الممتلئة تعتبر جذابة على مستوى العالم. لتحقيق هذا المظهر، جرب الأطباء وغير الأطباء علاجات مختلفة لعقود عديدة. من حقن البارافين في أوائل القرن العشرين إلى زراعة الأنسجة الاصطناعية والطبيعية ، حققوا درجات متفاوتة من النجاح.

 

إلى أن توصلو إلى حشوات الشفاه (فيلر الشفاه) الحديثة التي تقدم حلاً آمنًا وفعالًا لتكبير الشفاه.

حقن فيلر الشفايف هي إجراء تجميلي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب. وهو علاجات قابلة للحقن يمكن أن تضيف حجمًا وتحديدا للشفاه، وتحسن تناسق الشفاه وتعالج خطوط الشفاه العمودية.

 

تصنع الحشوات بشكل عام من مركبات طبيعية أو متوافقة حيوياً مع جسم الإنسان مثل حمض الهيالورونيك. نظرًا لسهولة التعامل بها ونتائجها الفورية، فقد ازدهرت شعبية حشوات الشفاه على مدار العقود القليلة الماضية.

فيلر الشفايف

حشو الشفاه أفضل أم جراحة تكبير الشفاه

تكبير الشفاه الجراحي هو خيار آخر لتحسين شكل الشفاه. من خلال شق جراحي صغير، يتم إدخال مادة الزرع أو الحشو لتحقيق التأثير المطلوب. 

تتكون هذه المواد من مواد اصطناعية مثل السيليكون، وبولي تترافلورو إيثيلين ، وكذلك ترقيع الدهون الجلدية (الجلد والأنسجة الدهنية) التي يتم استخراجها من منطقة أخرى من الجسم هي خيارات ممكنة.

بالمقارنة مع حشوات فيلر الشفايف التجميلية، فإن التكبير الجراحي ينتج عنه نتائج طويلة الأمد ولكنه أكثر توغلًا وينطوي على مخاطر أعلى من حدوث مضاعفات. كما أنها أكثر تكلفة بشكل عام مع نتائج أقل قابلية للتنبؤ بالأضرار الجانبية.

أنواع حشوات الشفاه

تعتمد معظم حشوات الشفاه الحديثة على حمض الهيالورونيك (HA)، وهو مركب طبيعي يوجد بكثرة في أنسجة الجسم، ومن الأنواع المختلفة لحشوات الشفاه (فيلر الشفايف) الأنواع التالية:

الهيالورونيك أسيد:

يستخدم حمض الهيالورونيك كحشوات تملأ الأنسجة الرخوة في العديد من مناطق الجسم وقد أظهر أمانًا وفعالية كحشو للشفاه.

 حقن الكولاجين:

الكولاجين مركب طبيعي يمكن استخدامه لملء الشفاه. ومع ذلك، فإن الكولاجين المستخدم في حشوات الأنسجة الرخوة يتم استخراجه من الحيوانات، مما يشكل خطر الإصابة بالحساسية والالتهابات. 

من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل تلقي حقن الفيلر بالكولاجين.

حقن الدهون:

خيار آخر في حقن فيلر الشفايف هو نقل الدهون. شفط الدهون لإزالة بعض الأنسجة الدهنية من الفخذ أو البطن أو أجزاء أخرى من الجسم ثم حقنها في الشفاه. 

بينما ينتج عن هذا نتائج دائمة أو شبه دائمة، فإنه لا يمكن التنبؤ به نسبيًا وأكثر تغلغلًا ويرتبط بمخاطر إضافية للمضاعفات.

ما هو أفضل فيلر للشفاه؟

يعد حمض الهيالورونيك الخيار الأفضل لتكبير الشفاه غير الجراحي. لإن بساطة الإجراء والتكلفة المنخفضة نسبيًا والنتائج الجيدة باستمرار تجعله اختيارًا ممتازًا.

كان الكولاجين والدهون من الخيارات الشائعة لتكبير الشفاه؛ ومع ذلك، فإن الخيار الأمن الأكثر ملاءمة وإمكانية التنبؤ بالنتائج هو حشوات حمض الهيالورونيك مما جعلها أكثر شيوعًا بشكل ملحوظ.

يمكن لطبيب متمرس التحكم في حشوات حمض الهيالورونيك بكميات دقيقة لإجراء تعديلات دقيقة ومتناسقة. تحتوي حشوات الهيالورونيك أيضًا على خيار مميز حيث أنه يوجد عملية استخراج عكسية في حالة عدم مرضية النتائج.

من يستطيع استخدام فيلر الشفايف ؟

يستطيع البالغون الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من حالات طبية وغير مدخنين استخدام حقن فيلر الشفاه. 

سيساعدك الفهم الواقعي لما يمكن وما لا تستطيع الحشوات فعله على تحديد أهدافك مع طبيب التجميل الخاص بك لتستطيع تحقيق النتائج التي تبحث عنها.

من يجب أن يتجنب حشوات الشفاه؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية تجنب حقن حشو الشفاه:

كيف تتم حشوات فيلر الشفايف؟

حقن الفيلر هو إجراء بسيط يتم إجراؤه في عيادة الطبيب دون أي فترة نقاهة تقريبًا.

يشمل التحضير تحديد منطقة العلاج وتطبيق عامل مخدر موضعي مثل الليدوكائين. تحتوي بعض مواد الحشو على ليدوكائين مخلوط مسبقًا في القارورة.

باستخدام إبرة أو قنية رفيعة جدًا، سيقوم طبيبك بحقن مادة الحشو تحت جلدك. قد تحتاجين إلى عدة حقن خلال نفس الجلسة لتحقيق النتائج المرجوة. 

غالبًا ما يستغرق الإجراء، بما في ذلك وقت التحضير، من 15 إلى 30 دقيقة.

بعد علاج فيلر الشفاه ، ستلاحظ النتائج على الفور. لا تقلقي من أي انتفاخ في شفتيك بعد العلاج كما هو متوقع وسوف يختفي في غضون ساعات قليلة. 

بعد إجراء حشو الشفاه، يمكنك ملاحظة الفرق على الفور ولكن ضع في اعتبارك أن الحشو سيستغرق بعض الوقت للتكيف مع بشرتك، لذلك يمكن توقع نتائج أفضل في الأسابيع القادمة.

اقرأ أيضًا: ما هو فيلر الشعر

فيلر الشفايف

هل عملية حقن فيلر الشفاه مؤلمة ؟

يمكن أن تسبب حقن حشو الشفاه بعض الألم الطفيف. يمكن أن يساعد وضع كريم مخدر موضعي، باستخدام دواء لحجب الأعصاب أو استخدام حشوات مع عامل مخدر ممزوج مسبقًا، في تقليل الشعور بالألم.

مع عامل التخدير، ستشعر بوخز الإبرة الأولي وإحساس بالضغط بدلاً من الألم.

الجانب السلبي لاستخدام كريم التخدير هو أنه يمكن أن يسبب بعض التورم، مما يجعل من الصعب على الطبيب الذي يقوم بالإجراء قياس النتائج بدقة، حتى يختفي ​​التورم.

الرعاية بعد حقن الفيلر

بعد الإجراء، قد تواجه بعض الكدمات و تورم الشفايف بعد الفيلر لمدة تصل إلى أسبوعين. يجب اتباع بعض التعليمات والاحتياطات البسيطة لتسريع الشفاء وتجنب أي مضاعفات:

  • ضع كيس ثلج على الشفاه لتقليل التورم.
  • تجنب التمارين الشديدة والتعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة 48 ساعة.
  • تجنب التدليك أو لمس مكان الحقن دون داع.
  • تجنب الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين لأنها قد تسبب النزيف.

ما هي مدة بقاء فيلر الشفاه؟

حشوات الهيالورونيك أسيد مؤقتة وتستمر ما بين ستة إلى اثني عشر شهرًا. للحفاظ على النتائج، ستحتاج إلى تكرار حقن فيلر الشفايف بشكل دوري.

تعد حشوات الكولاجين مؤقتة أيضًا ويمتصها الجسم عادةً بعد حوالي ثلاثة أشهر.

حقن الدهون في السنوات الماضية وتعد شبه دائمة، في حين أن الغرسات الاصطناعية التي يتم إدخالها جراحيًا والمصنوعة من السيليكون تكون دائمة حقًا.

هل يمكن عكس حشو الشفاه؟

في حالة عدم رضاك ​​عن النتائج ، يمكن لعامل الإلغاء إزالة مادة الحشو. Hyaluronidase هو إنزيم يتم حقنه ليقوم بتحليل حمض الهيالورونيك بأمان وفعالية.

من الصعب عكس أو تصحيح المزيد من حشوات تكبير الشفاه الدائمة مثل الغرسات أو نقل الدهون.

الآثار الجانبية والمخاطر لحقن الشفاه

تعد حقن حشو الشفاه آمنة إلى حد ما عندما يتم إجراؤها من قبل طبيب تجميل متمرس. تكون الآثار الجانبية بشكل عام خفيفة ومحدودة ذاتيًا؛ يشملوا:

  • تورم وكدمات تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • نزيف في موقع الحقن.
  • ألم.

من النادر حدوث آثار جانبية ومضاعفات أكثر خطورة. قد تشمل هذه:

  • تنشيط قروح البرد.
  • التهابات الجلد.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • عدم التناسق والنتائج الجمالية السيئة.
  • تلف الأنسجة يسبب تقرحًا أو تندبًا أو نخرًا (موت الأنسجة).

لا يوجد توقف بعد حقن حشوة الشفاه – يمكنك اتباع روتينك اليومي على الفور، مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطات المذكورة أعلاه.

فيلر الشفايف

حشوات الشفاه في المنزل

قد يميل بعض الأشخاص إلى تجربة حقن الفيلر في المنزل لتوفير التكاليف العالية. ولكن هذا أمر خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات بما في ذلك الالتهابات وسوء الجماليات. يجب أن يقوم الطبيب المؤهل فقط بإعطاء حقن الفيلر.

تكلفة فيلر الشفايف

المحدد الرئيسي لتكلفة حشو الشفاه هو عدد القوارير أو الحقن المستخدمة. تتوفر حشوات الشفاه عادةً في حقن سعة كل منها 1 سم مكعب (1 مل)، ويحقق معظم الأشخاص نتائج جيدة باستخدام حقنة أو حقنتين.

في المتوسط ​، تبلغ تكلفة قنينة واحدة من حشو حمض الهيالورونيك حوالي 200 دولارًا إلى 500 دولار. تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤثر على التكلفة الموقع الجغرافي ورسوم المرافق الإضافية.

كيفية اختيار الطبيب المناسب لحقن الشفاه

إن اختيار طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل معتمد و تشعر بالراحة معه سيقطع شوطًا طويلاً نحو ضمان حصولك على النتائج المرجوة. 

يجب عليك اختيار جلسة استشارية مع مقدم الخدمة الخاص بك قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج.

اسأل طبيبك عن تجربته مع هذا العلاج المحدد، وما إذا كان يمكنه مشاركة أي صور قبل وبعد، وما الذي يوصيك به.

أخيرًا عزيزتي بعد أن تعرفتي على حقن فيلر الشفايف وكيف يتم الإجراء وما هي الأثار الجانبية والأضرار المحتملة، تذكري أن تستخدمي المواد الآمنة وأن تحدي طبيبك بعناية شديدة، دمتم سالمين.

المصادر:

1- Lip Fillers: How Long They Last, Before & Afters, Side Effects, Cost (dermcollective.com)

2- Lip Plumping: How Do Lip Fillers Work? | Line Eraser MD

Leave A Reply

Your email address will not be published.