معا لصحة أفضل

سر أفضل مرطب للبشرة الدهنية!

هناك العديد من المعايير التي يعتمد عليها أطباء التجميل والجلدية لتصنيف أنواع البشرة المختلفة. فهناك على سبيل المثال تصنيف فيتزباتريك الموصوف أول مرة عام 1975، الذي يعتمد على لون البَشَرَة ودرجة استجابتها للتعرض للشمس، مما يساعد في تحديد عامل الحماية المناسب للشمس والتنبؤ بخطر التعرض للإصابة بسرطان الجلد.

نستعرض في هذا المقال أنواع البشرة المختلفة، وسنلقي الضوء على طرق العناية بالبشرة الدهنية، وسر أفضل مرطب للبشرة الدهنية.

 

أنواع البشرة

يمكن تصنيف البشرة وفقًا لعدة عوامل تتعلق بتوازن إفرازها الدهني، ودرجة ترطيبها، ومستوى الحساسية لديها. لكل نوع من أنواع البشرة خصائصه الخاصة ويتطلب عناية مختلفة. 

طبقًا لهذه الخصائص، هناك خمسة أنواع من البشرة الصحية: البشرة العادية، والجافة، والدهنية، والمختلطة، والحساسة.

وتكمن مهارة طبيب الجلدية والتجميل في دقة تحديد نوع البشرة لتقديم العناية الصحيحة لها.

  • البشرة العادية

تتسم البشرة العادية ببساطة طرق العناية بها. ذلك لتميزها بالترطيب المعتدلة فلا هي جافة ولا دهنية. 

 تظهر البشرة بلون وملمس موحد ونضر، وأقل عرضة للحساسية فنجد أن مختلف أنواع الكريمات مناسبة لها. فإذا كانت بشرتك عادية، فكم أنت محظوظة!

  • البشرة الحساسة

أو البشرة الهشة كما يطلق عليها خبراء الجلدية. في هذا النوع يفقد الجلد وظيفته الحاجزة، مما يسهل دخول الكائنات الدقيقة والمواد المهيجة له. لذلك تحتاج لعناية خاصة لمحاربة الجفاف والخشونة.

اقرأي أيضًا: حساسية الجلد وأنواعها.

  • البشرة الجافة

تكمن مشاكل البشرة الجافة في قلة درجة ترطيبها فتبدو خشنة متهيجة، وبها بعض التشققات فتكون عرضة للعدوى. 

عادة ما يحدث هذا بسبب الطقس أو بعض الأمراض المزمنة.

اقرأي أيضًا :علاج تهيج البشرة.

 

  • البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين بعض خصائص البشرة الجافة والدهنية، لأن توزيع الغدد الدهنية والعرقية ليس متجانسًا.

عادةً ما تكون المنطقة الدهنية هي المنطقة التي تشكل حرف T في الوجه (الجبهة، والأنف، والذقن) ولكن نجد أن بشرة الخدين طبيعيًا أو جافًأ.

 

  • البشرة الدهنية

تتلخص مشاكل البشرة الدهنية في زيادة إفراز المادة الدهنية للبشرة (الزهم) مما يسبب ظهور الحبوب، والرؤوس السوداء.  ويجعل البشرة تبدو لامعة بشكل غير لائق.

مرطب للبشرة الدهنية

ما هي أسباب البشرة الدهنية؟

لنصل لأفضل مرطب للبشرة الدهنية، علينا أن نتعرف على أسباب ظهورها، وكيفية العناية بها للحصول على بشرة صحية وأقل لمعانًا.

    • العامل الوراثي:

      دائمًا ما نرى البشرة الدهنية تسري في العائلات، فإذا كان أحد والديك يعاني من البشرة الدهنية فمن المحتمل أن تكون مصابًا بزيادة إفراز الغدد الدهنية أيضًأ.

    • تقدم العمر:

    • قد يؤدي تقدم العمر إلى اتساع مسامات البشرة وتبدأ الغدد الدهنية في إفراز مزيد من الزهم.
    • التغيرات الهرمونية:

      تعمل تقلبات الهرمونات -خاصةً الإستروجين والتستوستيرون- دورًا في زيادة إنتاج المواد الدهنية في البشرة.

  • الضغوط النفسية والتوتر.

  • التغيرات الجوية.

  • عدم الاهتمام بالأكل الصحي:

    الإكثار من تناول الأطعمة ذات المؤشر السكري المرتفع تعمل على زيادة إفراز الزهم من الغدد الدهنية، وظهور مشاكل البشرة الدهنية.

  • عدم العناية بالبشرة بطريقة صحيحة:

  • هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تسبب ظهور مشاكل البشرة الدهنية مثل:
  • استخدام منتجات ثقيلة الترطيب غير ملائمة للعناية بالبشرة، فتعمل على زيادة إنتاج الزهم واحتباسه في البَشَرَة. فتظهر الحبوب والبثور بشكل مستمر.
  • المبالغة في غسيل البشرة، فيكون للجسم رد فعل بإنتاج المزيد من الزهم والزيوت.
  • الإفراط في استخدام مساحيق التجميل والمكياج مما يجهد البشرة.

مرطب للبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

بعد أن استعرضنا أسباب ومشاكل البشرة الدهنية، دعنا نقدم لكم الآن أبسط طرق العناية بالبشرة الدهنية.

تنظيف البشرة الدهنية

يعد تنظيف البشرة من الخطوات الرئيسية للعناية بها، ولطبيعة البشرة الدهنية إليكم هذه الوسائل الطبيعية الفعالة لتنظيف البشرة الدهنية:

  • غسيل البشرة بالماء الفاتر وتجنب الصابون الذي يحتوي على روائح ومواد كيميائية قد تهيج الجلد أو تجففه ما يؤدي إلى إفراز مزيد من الدهون كرد فعل عكسي.
  • بعد غسيل البشرة عليك تجفيف الوجه بلطف بمنشفة ناعمة، أو ببعض الضمادات العلاجية المعالجة بحمض الساليسيليك الذي  يقلل إفراز الدهون ويعمل على غلق المسام.
  • تقشير البشرة: يعد تقشير البشرة من أهم خطوات طرق العناية بالبشرة الدهنية لإزالة المواد التي تسد المسام مثل التراب أو الخلايا الميتة والجلد الزائد. فمن المهم عدم تقشير البشرة أكثر من مرتين أسبوعيًأ، لأن هذا قد يجفف الجلد.

 

  • العسل والليمون:  يعمل العسل على إزالة الشوائب والأتربة مع حمض السيتريك الموجود في الليمون، فبخلط 3 معالق من العسل مع قليل من عصير الليمون يمكنك الحصول على أفضل منظف للبشرة الدهنية.
  • الزبادي وقشر البرتقال:لا شىء ينافس الحليب أو الزبادي في فاعليته في تنظيف البشرة الدهنية. فيمكنك وضع  معلقتين من الحليب الفاتر مع  قشور البرتقال وامسحي وجهك به بحركة دائرية واتركيه ليجف، داومي عليه يوميًا وستذهلك النتائج.

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

أما عن أفضل مرطب للبشرة الدهنية، فهناك خرافة يتداولها البعض أن المرطب يزيد من دهنية البشرة، ولكن في  الحقيقة هذا الكلام غير صحيح، فإذا كنت تستخدم علاجات حب الشباب مثل حمض الساليسيليك، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى كريم للبشرة الدهنية لمنع بشرتك من الجفاف.

عند بحثك عن أفضل مرطب للبشرة الدهنية، عليك البحث عن كريم ذو تركيبة هلامية خفيفة الوزن،ولا يسد المسام وخالي من الزيوت.

تشير الدراسات أن الصبار يمكن أن يكون أفضل كريم مرطب للبشرة الدهنية لمعالجة حب الشباب.

فيمكن أن يكون لبعض المركبات الموجودة في الصبار تأثير مهدئ طبيعي على الجلد. لذا فيلجأ خبراء الجلدية والتجميل إلى إضافة 10 بالمائة على الأقل من الصبار إلى منتجاتهم للحصول على أفضل مرطب للبشرة الدهنية.

 

وإليك بعض ترشيحات أطباء الجلدية والتجميل:

 

  • مرطب Cetaphil DermaControl الممتص للزيت بعامل حماية 30

يعد هذا المرطب هو الأمثل لأصحاب البشرة الدهنية، ذلك لأنه ذو تركيبة خفيفة على البشرة لا تسد المسام.

 

 يحقق كريم سيتافيل تقنية اللؤلؤة الدقيقة التي تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وتترك لمسة نهائية نضرة غير لامعة.

 

كما أنه يقدم لك احتياجك اليومي من الحماية الضرورية من أشعة الشمس. وهو خال تمامًا من العطور فلا داعي للقلق بشأن التهيج أو الحساسية.

مرطب للبشرة الدهنية

 

  • جل مائي مرطب Neutrogena Hydro Boost Hyaluronic Acid 

مرشح من قِبل الكثير من أطباء الجلدية والتجميل كأفضل كريم للبشرة الدهنية ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء وحمض الهيالورونيك، مما يجعله يُمتص بسرعة دون ترك أي بقايا دهنية على البشرة. وللحصول على أفضل النتائج يوصي الأطباء بتخزينه في الثلاجة حتى تشعري ببرودة ممتعة عند وضعه.

مرطب للبشرة الدهنية

  • كريم إيفا EVA المرطب بالزبادي والخيار للبشرة الدهنية

يعد كريم إيفا من أرخص وأفضل الكريمات المرطبة للبشرة الدهنية. يحتوي على مكونات طبيعية مثل الزبادي والخيار التي تغذي البشرة و تشد المسام بالإضافة إلى كونه خفيف على البشرة مما يجعله سهل الامتصاص، وسعره في متناول الجميع.

مرطب للبشرة الدهنية

  • مرطب مطفأ اللمعة خالي من الزيت من لاروش بوزيه  La Roche-Posay Effaclar Mat 

يتميز بتركيبته الخالية من الزيوت الغنية بالزنك التي تغذي بشرتك وتشعركِ بالرطوبة بلمعانٍ محايد. يمكنكِ وضعه صباحًا قبل المكياج وستلاحظين الفرق.

مرطب للبشرة الدهنية

ولا يمكننا أن نغفل دور المنتجات الطبيعية في العناية بالبشرة الدهنية مثل:

  • زيت الأرجان: يطلق عليه خبراء التجميل لقب “الزيت المعجزة” لروعة ترطيبه وعنايته بالبشرة فهو خفيف الملمس، وسهل الامتصاص، ولا يسد المسام ويوازن إنتاج الزهم، فيترك بشرتك في منتهى النعومة والنضارة.
  • زبدة الشيا: أعلم أنه من الصعب عليكِ ربط زبدة الشيا بالبشرة الدهنية بسبب قوامها الكثيف، ولكن عليكِ أن تثقي بنا عندما نقول أن زبدة الشيا مرطب رائع للبشرة الدهنية. إذ إنها تملك عوامل حماية وقدرة على حجب الأشعة فوق بنفسجية مما يجعلها مثالية للاستخدام في أثناء الليل أو النهار.
  • زيت ثمرة الورد: فإذا كانت بشرتك دهنية معرضة لحب الشباب، فإن زيت ثمرة الورد هو هبة الله لكِ!

فيساعدك على حماية بشرتك من التهيج ويهدئ حب الشباب ويجعل لون بشرتك متساويًا. لذا فنحن ننصح بجعل زيت ثمرة الورد ضمن روتينك اليومي للعناية ببشرتك الدهنية.

  • زيت الجوجوبا: إذا كنتِ تبحثين عن أفضل مرطب للبشرة الدهنية، فأنت بحاجة لتجربة زيت الجوجوبا حيث أن قوامه يشبه إلى حد بعيد الدهون الموجودة في بشرتنا، فيعمل على الإبقاء على توازنها لتظهر بمظهر صحي نضر. 

إضافة إلى ذلك، فهو مضاد قوي لحب الشباب ومعروف بتأثيره في تقليل الندبات وآثار الحبوب.

  • مزيج الصبار وزيت جوز الهند وزيت اللوز: ببساطة يمكنك مزج أربع ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وزيت جوز الهند، استخدميه مرتين يوميًا وستحصلين على واحد من أفضل مرطب للبشرة الدهنية. 

من المعروف عن زيت جوز الهند أنه غني بمضادات الأكسدة  وأنه مرطب للبشرة الدهنية والفيتامينات E وC ، وغنى زيت اللوز بالأحماض الدهنية التي تعمل كمرطبات طبيعية للبشرة مع قدرتها على امتصاص الدهون الزائدة التي تسد المسام فتترك بشرتك منتعشة ونضرة.

              

وفي نهاية رحلتنا، 

  عليكِ قبل استخدام أي منتج طبيعي أو كيميائي أن تكوني على دراية بنوع بشرتك،   واستشارة أخصائي الجلدية والتجميل لاختيار المناسب منها.

المصادر:

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.