معا لصحة أفضل

اسباب تورم القدمين عند كبار السن | الأعراض وكيفية العلاج

قد نلاحظ تورم أقدامنا عندما تصبح أحذيتنا ضيقة جدًا فجأة على غير المعتاد، أو عند حصولنا على علامات على كاحلنا من أثر ارتداء الجوارب!!!، بالنسبة لمعظم الناس، قد لا يبدو أن زيادة قليلة في الوزن أو تورّمًا طفيفًا في بعض أجزاء الجسم سببًا لطلب المساعدة الطبية. ولكن، بالنسبة لكبار السن وخاصة المصابين بأمراض مزمنة، يمكن أن تكون هذه علامات الوذمة، وهي حالة ربما تكون خطيرة. يعاني العديد من كبار السن تورم الساقين والكاحلين، الذي يحدث عادة على ناحيتي الجسم، مما قد يجعل حركتهم أكثر صعوبة، ويزيد من خطر سقوطهم، فما هي اسباب تورم القدمين عند كبار السن؟ 

أنواع الوذمة

  •  توجد أنواع مختلفة من الوذمة، وأكثرها شيوعًا هي الوذمة المحيطية. التي تحدث في الأطراف، فينتج تورم الساقين، والكاحلين، والقدمين، وتورم اليدين والذراعين. 
  • الوذمة العامة تشير إلى احتباس السوائل التي تؤثر على الجسم بأكمله، وهذه الحالة تؤثر في المقام الأول على الأطراف وذلك بفضل قوة الجاذبية. 
  • توجد أنواع أخرى وفقًا لعضو الجسم المصاب. على سبيل المثال، تحدث الوذمة الرئوية عندما يتراكم السائل في الرئتين، و الوذمة اللمفاوية عندما لا يعمل الجهاز الليمفاوي بشكل صحيح، وتتضمن الوذمة القرنية احتجاز السائل في القرنية، مما يؤثر على الرؤية.

الوذمة عند كبار السن

عادة ما يكون كبار السن أكثر عرضة لحدوث الوذمة؛ بسبب انخفاض مستويات النشاط البدني، ونتيجة الإصابة بأمراض مزمنة متعددة، وكمية وأنواع الأدوية التي يتناولونها. لذا يجب أن نفهم جيدًا الأعراض العامة والأسباب المحتملة للوذمة لمنع تطور مضاعفات خطيرة؛ فبعضها يمكن أن يكون مهددًا للحياة. 

كيف تنشأ الوذمة

يمكن أن تكون الوذمة طفيفة أو شديدة، موضعية أو عامة في كل الجسم، تحديدًا، تحدث تلك الحالة عندما يتسرب السائل الزائد من الأوعية الدموية الصغيرة ويعلق في الأنسجة المحيطة بعد إصابة، أو إجراء جراحي، أو رد فعل تحسسي أو تغيير في التركيب الكيميائي للجسم بسبب مرض ما.

اسباب تورم القدمين عند كبار السن 

  • للوذمة العديد من الأسباب، غالباً ما تحدث الوذمة في كبار السن بسبب مرض مزمن، مثل: تلف الكلى، وفشل القلب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الكبد، أو التهاب المفاصل. 
  • يمكن أن يكون السبب هو مجموعة متنوعة من تلك الحالات الصحية بما في ذلك قصور القلب، وأمراض الكلى، والنقرس، والتهاب المفاصل. ويمكن أن يحدث أيضا بعد الجراحة، أو الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، أو نقص النشاط البدني، أو انقطاع الطمث، والاستعداد الوراثي. 
  • بعض الأدوية يمكن أن تسبب احتباس السوائل في الجسم، مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الإيبوبروفين، الأسبرين، النابروكسين)، الكورتيكوستيرويدات، وبعض الأدوية المضادة للسكري كلها يمكن أن تسبب التورم. 
  • يمكن أن تسبب الوصفات الطبية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون ومرض الزهايمر تراكم السوائل في الجسم.
  • من أكثر اسباب تورم الرجل لكبار السن هو القصور الوريدي المزمن، الذي يمثل السبب في حوالي 70 ٪ من كبار السن الذين يعانون وذمة الساق. 

لا تمتلك الأوردة عضلات في بطاناتها مثل الشرايين، بدلًا من ذلك، فإنها تعتمد على نظام من الصمامات لمنع الدم من التدفق إلى الوراء. وبمرور الوقت، تصبح هذه الصمامات أقل فعالية، ويصبح الدم قادراً على البقاء في الأوردة لفترة أطول من اللازم مما يؤدي إلى القصور الوريدي.

عندما يصبح القصور الوريدي مزمنًا، يمكن أن يسبب هذا دوالي الأوردة وتحدث الوذمة. 

يمكن أن يؤدي القصور الوريدي إلى حدوث التهاب الأوردة، وتقرح الجلد، وفي بعض الأحيان التهاب النسيج الخلوي.

  • قصور القلب الاحتقاني (CHF) هو السبب الأكثر شيوعًا من الوذمة العامة (التي تؤثر على الساقين والبطن، وأحيانا أسفل الظهر وحتى أعلى الجسم)، ويعد أيضا سببًا رئيسيًا لوذمة الساقين.
  • أمراض الكبد، لا يستطيع الكبد التالف إنتاج كمية كافية من الألبومين والبروتينات الرئيسية الأخرى. مما يؤدي إلى تسرب السوائل الوريدية إلى الفراغات الخلالية. 
  • أمراض الكلى، التي تسبب تسرب البروتين إلى البول؛ فهي تعد من اسباب تورم القدمين فجأة عند كبار السن.
  •  تورم السائل اللمفاوي Lymphedema.

 أعراض تورم القدمين عند كبار السن

تشمل الأعراض ما يلي:

  • تورم أو انتفاخ جلد القدمين فيبدو مشدودًا، أو لامعًا، أو متغير اللون.
  • آلام بالقدمين. 
  • تيبس المفاصل.
  • الجلد الذي يحافظ على أثر الضغط عليه لبضع ثوان يعرف باسم الوذمة النقرية.
اسباب تورم القدمين عند كبار السن
اعراض تورم القدمين عند كبار السن

ما هو علاج تورم القدمين عند كبار السن

الهدف الرئيسي لعلاج انتفاخ القدمين عند كبار السن هو علاج السبب الكامن وراء حدوثه؛ فعلاج الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والكلى من شأنه أن يساعد في الحد من التورم واحتمال حدوث مضاعفات. 

في الحالات الشديدة، يمكن استخدام مدرات البول مثل فروسيميد (لاسيزكس) لتعزيز إزالة السوائل الزائدة عن طريق التبول. في حين أن هذه الأدوية فعالة، فإنها يمكن أن تستنزف الجسم من الفيتامينات والمعادن الهامة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي وتحت إشراف الطبيب.

يمكن لبعض التعديلات في نمط الحياة أن يكون لها تأثير مفيد كبير. يمكن أن تحول دون حدوث مضاعفات خطيرة ومنها:

  • تقليل ملح الطعام.
  • تناول بعض الوجبات الصحية ذات التأثير المدر للبول، مثل: الهليون، والبقدونس، والبنجر، والعنب، والفاصوليا الخضراء، والأناناس، واليقطين، والبصل، والكراث، والثوم وهي أيضا مصدر ممتاز للفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة.
  • العلاج بالضغط

قد يكون من المفيد ارتداء جوارب الضغط؛ حيث أن وضع ضغط إضافي على المنطقة خلال النهار يمكن أن يمنع تجمع السوائل بالقدمين. 

  • العلاج بالتدليك

يمكن أن يساعد التدليك في تدوير السوائل الزائدة التي تجمّعت في الأطراف. احرص أن تستشير طبيبًا قبل أن تبدأ؛ لتجنب حدوث جلطات الأوردة العميقة، خاصةً للذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، أو المعرَّضين لجلطات الدم؛ حيث يمكن أن يؤدي الضغط الذي يحدث أثناء التدليك إلى تحرير اللويحة من جدران الشريان وإطلاق الجلطات الدموية. 

  • العناية المناسبة بالجلد

 قد تؤثر الوذمة في سلامة الجلد؛ لذا تأكد من الحفاظ على المناطق المتضررة نظيفة، وجافة، ومكيفة بشكل جيد ومحمية بالأحذية أو الملابس لتجنب حدوث إصابات. 

  • رفع القدمين

 لمنع تجمع السوائل، وتحسين الدورة الدموية. باستخدام الوسائد والرافعات، التي يمكن أن تساعد على دعم هذا الوضع وتوفير الراحة.

  • محاولة التحرك باستمرار

 تحريك أجزاء الجسم المتأثرة بالوذمة قد يساعد على الحد من التورم والتخلص من السوائل الزائدة. وإذا كان المريض يعاني أي مرض آخر يمنعه من ممارسة نشاطه أو يحتاج إلى عناية خاصة، فتحقق من الطبيب قبل البدء بخطة جديدة للياقة البدنية؛ فالطبيب أو المعالج الطبيعي قد يكون قادرًا على اقتراح تمارين محددة للحد من الأعراض أيضا.

  • الحد من تناول السوائل

 في الحالات الخطيرة، مثل الوذمة الرئوية الناجمة عن فشل القلب الحاد أو الوذمة الطرفية الناجمة عن أمراض الكلى المتقدمة، قد يصف الطبيب الحدود اليومية لتناول السوائل لمنع تفاقم الحالة. 

اسباب تورم القدمين عند كبار السن

اقرا أيضا: علاج ضعف عضلة القلب عند كبار السن

وأخيرًا، فإنه من خلال فهم اسباب تورم القدمين عند كبار السن، ومناقشة خيارات العلاج مع الطبيب المعالج، ومع تشجيع تغيير نمط الحياة، تصبح قادرًا على الحفاظ على سلامة وراحة أحبائك من كبار السن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.