معا لصحة أفضل

اشهر الاعشاب الطبية | ما لها وما عليها

كثير من الناس خاصة كبار السن يؤمنون بجدوى اشهر الاعشاب الطبية وفوائدها الكبيرة معتمدين أيضا أنه لا يوجد لها آثار جانبية، فهي آمنة للاستخدام في كل الأوقات ومع جميع الأعمار. لكن هذا الكلام قد لا يكون دقيق فيجب على كل شخص أن يتعرف جيدًا على الأعشاب التي يتناولها. وأن يعرف فوائدها ومضارها. ويمكنه أيضا استشارة طبيبة لمزيد من الأمان. في ما يلي سنشير لبعض الاعشاب الطبية منها السائد والمعروف ومنها ما يجهله الكثيرون.

اشهر الاعشاب الطبية وفوائدها

  • النعناع

للنعناع مذاق مميز يستخدم كثيراً في إضفاء نكهة منعشة مثل معاجين الأسنان، واللبان. وحينما تستخدم أوراقه لصنع شاي تحصل على فوائده للهضم وراحة المعدة، والغثيان. يمكن استخدام زيت النعناع لتهدئة آلام العضلات.

اشهر الاعشاب الطبية
عشب النعناع
  • الروزماري

الروزماري هو عشب دائم الخضرة، يحفز الطاقة ويساعد على التركيز وتقوية وتنشيط الذاكرة. يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر لأنه يزيد من وصول الأكسجين للمخ.

عشب الروزماري
  • الزعتر

الزعتر عشب ذا رائحة عطرة يستخدم في إضفاء نكهة مميزة لبعض المأكولات. يعتمد البعض على خاصيته المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، في العديد من الاستخدامات العلاجية لنزلات البرد والانفلونزا، و المشاكل التنفسية.

اشهر الاعشاب الطبية
عشب الزعتر
  • الكاموميل

مشروب الكاموميل يستخدم منذ القدم في تهدئة المغص لدى المواليد، فهو يعمل استرخاء العضلات ومحاربة القلق ويساعد على النوم. يعرف أيضا نبات الكاموميل بفوائده للبشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة. وله القدرة أيضا على تخفيف الآلام، ومعالجة اضطرابات المعدة.

الكاموميل
  • البقدونس

البقدونس نبتة شاملة لها عدة استخدامات في المطبخ والمأكولات ولها القدرة على دعم جهاز المناعة وقوة العظام، وصحة الجهاز الهضمي. 

كما أنه من اشهر الاعشاب الطبية، والذي يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة و فيتامين K وبعض المركبات الأخرى التي تجعل من البقدونس نباتاً عشبياً شاملاً لكل احتياجات جسمك. يساعد البقدونس في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

اشهر الاعشاب الطبية
عشب البقدونس
  • إشنسا

استخدمت الإشنسا لعقود كثيرة كدواء إما عن طريق تناوله كشاي، أو مستخلص، أو عصير، واليوم أصبح موجوداً على هيئة بودرة ومكملات غذائية. 

تستخدم في تقليل مدة أدوار البرد، وتساعد على رفع جهاز المناعة أينما وجدت عدوى فيروسية. تساعد على تخفيف أعراض التهاب القصبات الهوائية، وعلاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي وسرعة التخلص من أدوار البرد.

عشب الاشنسا
  • الكركم

الكركم تابل منشأه الهند، يحتوي على مادة الكوركومين له مجالات واسعة في الاستخدام لما له من خاصية مضادة للالتهابات. يستخدم لعلاج التهاب المفاصل بشكل موضعي، لتخفيف آلام المفاصل والشعور بالراحة. 

كما أن له خاصية مضادة للسرطان، ومضادة لحدوث طفرات الحمض النووي، وأيضا له القدرة على السيطرة على العديد من الأمراض الجلدية.

عشب الكركم
  • زيت شجرة الشاي

شجرة الشاي موطنها الأصلي أستراليا هى شجرة لها فوائد كبيرة للجلد ومشكلاته من حب الشباب، والتهابات الجلد، قشرة الشعر، ولدغات الحشرات، أيضا الجروح الجلدية الصغيرة، وعلاج القدم الرياضي لما له من فاعلية ضد الفطريات والبكتيريا. 

لذا عند استخدام زيت شجرة الشاي يجب تخفيفه بزيت من الزيوت الأساسية حتى لا يسبب حساسية.

الاعشاب الطبية
زيت شجرة الشاي
  • الثوم

يعد الثوم من النباتات الفائقة الأهمية، فله قدرة فائقة ضد الالتهابات، يخفض الكوليسترول و ضغط الدم، يحافظ على القلب والشرايين، ويحارب الخرف وفقدان الذاكرة والزهايمر وأيضا يساعد على تحسين الهضم ومن حسن الحظ أنه يسهل دمجه في كثير من الأطعمة، لكن فائدته تكون أكبر وهو نئ.

الثوم
  • المريمية

المريمية نبات طبي يساعد على تحسين الذاكرة وتعزيز وظائف المخ ومقاومة الأمراض التنكسية، يعرف المريمية بأهميته في السيطرة على مرض السكري فهو يساعد في خفض سكر الدم بشكل طبيعي، المريمية لها فوائد لتعزيز جهاز المناعة لما لها من خواص مضادة للأكسدة، مفيدة للبشرة، والجهاز الهضمي يمكنك إضافتها للعديد من الأطباق للحصول على فوائدها.

عشب المريمية
  • القطيفة (Marigold)

القطيفة هي نبتة عطرية لها فوائد عديدة للجلد فهي لها خاصية مضادة للالتهابات، تهدئ البشرة وتعالج الأمراض الجلدية، لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، تعالج آلام الأذن والتهاباتها، وتقوي العيون. 

تحتوي القطيفة على مضادات للأكسدة لذلك فهي مفيدة للصحة العامة. تساعد نبتة القطيفة في طرد الحشرات.

الاعشاب الطبية
عشب القطيفة
  • بلسم الليمون (Lemon balm)

بلسم الليمون نبتة طبية لها القدرة على تخفيف التوتر والقلق وتهدئة الأطفال، تقلل الأرق وتقلل الالتهاب، وتعالج قروح البرد وتهدئ تقلصات الدورة الشهرية.

تستخدم نبتة بلسم الليمون كشاي، ويمكن أيضا إضافتها إلى العديد من الأطباق والحلويات كالآيسكريم.

عشب بلسم الليمون
  • الكزبرة

الكزبرة نبتة عشبية ذات مذاق مميز تستخدم في العديد من المطابخ أشهرها الهندية والآسيوية، تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي ولها القدرة على تنقية الجسم من المعادن الثقيلة والمواد السامة التي تضر الجسم.

الاعشاب الطبية
عشب الكزيرة
  • الهندباء (Dandelion)

الهندباء هي عشبة مليئة بالفوائد الصحية وغنية بالعديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان. فهي تحتوي على فيتامين ك، فيتامين سي، والحديد والكالسيوم وعناصر أخرى. 

هذه الفيتامينات والمعادن تساعد على دعم صحة الكبد وقوة العظام، تعالج وتمنع العدوى البولية، وتعالج مشاكل الجلد. 

تستخدم جميع أجزاء الهندباء، الجذور تستخدم لصنع شاي، والأوراق تستخدم لتزيين الأطباق وأيضا العصارة لها فائدة كبيرة للجلد.

عشب الهندباء
  •  الزنجبيل

الزنجبيل من اشهر الاعشاب الطبية شديدة الفائدة فهو غني بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة للمحافظة على الصحة العامة، فهو يقلل أعراض الغثيان سواء خلال أشهر الحمل أو بعد العلاج الكيماوي ويقلل أيضا من دوار الحركة، ويحسن الهضم.

الاعشاب الطبية
عشب الزجبيل
  • الجنسنج

يستخدم الجنسنج كمنشط ومثير للرغبة الجنسية لكنه يحتاج للمزيد من الدراسات من أجل استعماله بشكل آمن، إذ أنه من الممكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة ضربات القلب. 

على مرضى السكري عدم استخدام الجنسنج، كذلك يجب ألا يؤخذ مع الوارفارين، والهيبارين (مضادات التجلط)، ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، و الكورتيكوستيرويد و الإستروجين والديجوكسين.

  • الجنكة (Ginkgo)

الجنكة من الاعشاب الطبية التي لها عدة فوائد، يستخدم مستخلص أوراقه فقط في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية، والإرهاق وطنين الأذن، كما أنها تستخدم لتحسين الذاكرة والوقاية من الخرف واضطرابات الدماغ الأخرى. 

لا تستخدم بذور الجنكة لأنها تحتوي على سم الجنكة، لأنها يمكن أن تزيد من خطر النزيف فيحظر استخدامها مع الأدوية المضادة للالتهابات أو مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للاختلاج أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

اشهر الاعشاب الطبية
الجنكة
  • الفلفل الحريف (Cayenne pepper)

يضيف الفلفل الحار نكهة حارة إلى أي وجبة أو مشروب يُضاف إليه، مادة الكابسيسين المسئولة عن النكهة الحارة أيضا مسئولة عن تنقية الجسم من السموم، وتخفيض الكوليسترول وتخفيف الآلام، وتعزيز التمثيل الغذائي، يخفف من اضطرابات المعدة ويحسن الهضم ويحسن الدورة الدموية.

الفلفل الحريف
  •  الخزامى (Lavender)

يشتهر اللافندر برائحته المهدئة وقدرته على تهدئة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء وأخذ قسط كافي من الراحة في الليل، يخفف التوتر و يدعم صحة الشعر والجلد، يعالج حب الشباب، ويخفف الآلام، ويعالج مشاكل الجهاز التنفسي.

الخزامى
  • النعناع البري (Catnip)

يشتهر النعناع البري بكونه جاذب للقطط و يعمل على تسكين آلام القطط عند تناوله.

 بالنسبة للبشر فإن النعناع البري يساعد على تخفيف التوتر ومعالجة الأرق وتخفيف آلام المعدة وحل مشاكل الجلد ويعجل بالشفاء من نزلات البرد.

النعناع البري
  • حشيشة الهر (Valerian)

تستخدم حشيشة الهر في القضاء على الأرق وتخفيف التوتر، تشير الأبحاث إلى قدرته على المساعدة في النوم ولكنه يحتاج لمزيد من الأبحاث لدراسة فوائده.

حشيشة الهر
  • زيت زهرة الربيع المسائية(Evening Primrose oil)

تنتج زيت زهرة الربيع المسائية زيتاً يُعتقد قدرته على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وعلاج لبعض أنواع الأكزيما. هناك دراسات تشير إلى أن زيت زهرة الربيع لديه خصائص مضادة للالتهابات، وأنه يساعد في حالات التهاب الجلد التأتبي، واعتلال الأعصاب السكري. يمكن أن يساعد في علاج ألم الثدي.

 تشير الدراسات إلى قدرته على تحسين نوعية الحياة لمرضى التصلب المتعدد وتغيير الهرمونات وحساسية الأنسولين لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض.

الاعشاب الطبية
زيت زهرة الربيع المسائية
  • مستخلص بذور العنب(Grapeseed oil Extract)

يحتوي مستخلص بذور العنب على مركبات مضادة للأكسدة لها القدرة على محاربة السرطان ووقف الخلايا السرطانية، أيضا له العديد من الفوائد الصحية مثل تخفيض مستوى الكوليسترول الضار(LDL) وتقليل أعراض ضعف الدورة الدموية و أوردة الساق.

اشهر الاعشاب الطبية
مستخلص بذور العنب
  • الريحان (Basil) والريحان المقدس (Holy basil)

الريحان عشب مميز يستخدم في السلطات وبعض الأطباق مثل المكرونة الإيطالية يضيف طعم مميز وغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ك والحديد، والمنجنيز. 

كما أن له القدرة على مكافحة الأمراض لما له من خصائص مضادة للجراثيم و مضادة للالتهابات، وغني بمضادات الأكسدة التي تقي من الشيخوخة ومن الأمراض التنكسية. 

كذلك ويختلف الريحان المقدس عن الريحان وله طعم أقوى من الريحان الشائع. يستخدم للمساعدة في علاج الحمى و داء السكري.

الريحان
  • نبات الحلبة (FENUGREEK)

الحلبة لها فوائد في خفض مستويات السكر في الدم، وزيادة إفراز التستوستيرون وزيادة إنتاج الحليب للمرضعات.

 تقلل الحلبة أيضا من مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل الالتهاب وتساعد في التحكم في الشهية.

اشهر الاعشاب الطبية
نبات الحلبة
  • الختم الذهبي (Goldenseal)

يستخدم الختم الذهبي في علاج الإسهال والتهابات الجلد والعيون. 

كما أنه من اشهر الاعشاب الطبية التي استخدمت في الطب الصيني والطب الشعبي، لكن استخدامها بكمية كبيرة قد يسبب خطورة.

الاعشاب الطبية
عشب الختم الذهبي
  • نبتة القديس جون (Saint john’s wort)

تعد من الاعشاب الطبية التي تساهم في علاج الاكتئاب البسيط إلى المتوسط لمدة قد تصل إلى 12 أسبوع، لكن الأبحاث لم تثبت بعد قدرته على علاج الاكتئاب الشديد بعد. قد يحدث تداخل مع علاجات أخرى لذلك يجب استشارة المتخصصين قبل الاستخدام.

نبتة القديس جون

اقرأ أيضا: علاج الاكتئاب بالاعشاب | وما هي الأعراض الأكثر شيوعاً؟

  • الأقحوان (Feverfew)

تستخدم أوراق الأقحوان في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أُثبت دورها في المساعدة في علاج الصداع النصفي والتهاب المفاصل. 

لا يجب استخدامه مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أو الوارفارين أو أدوية مضادات التجلط.

الاعشاب الطبية
عشب الأقحوان
  • مولين (MULLEIN)

يستخدم هذا العشب في علاج التهابات الجهاز التنفسي القصبي لما له من خصائص مهدئة. ويستخدم مستخلصه في أدوية السعال.

الاعشاب الطبية
عشب مولين
  • بذور الكتان (Flaxseeds)

زادت شهرة بذور الكتان في الآونة الأخيرة نظراً لكثرة الأبحاث التي أُجريت عليها. وُجد أنها غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ويُعتقد أن لها دور في منع سرطان القولون.

 كما أنها مفيدة في تقليل وزن الجسم وخفض ضغط الدم. ويمكن إضافتها على السلطات، العصائر والمخبوزات للاستفادة من فوائدها الكثيرة.

الاعشاب الطبية
بذور الكتان

كما ذكرنا في هذا المقال .. هناك العديد من اشهر الاعشاب الطبية التي استخدمت قديماً ولها ما يدعمها من الدراسات والأبحاث، لكن أيضا هناك أعشاب لم تحصل على القدر الكافي من الأبحاث وتسليط الضوء على فوائدها، لذلك يجب دائما الرجوع للاستشارة الطبية قبل اللجوء لأي من هذه الأعشاب حتى يكون استعمالها آمن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.