معا لصحة أفضل

علاج الصدفية بالاعشاب .. استشر طبيبك

تنتشر أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة الجسم بدلًا من مهاجمة الأجسام الغريبة، ومنها مرض الصدفية الذي يهاجم فيها الجهاز المناعي الجلد مسببًا بقعًا جلدية قشرية حمراء أو بيضاء اللون، ويُصيب مرض الصدفية حوالى ٢% من الناس وقد يصاحبه التهاب المفاصل الصدفي، تتنوع وسائل علاج الصدفية من كريمات موضعية للعلاج الضوئي والعلاج الدوائي، وتتجه الأبحاث الحديثة لدراسة فاعلية العلاجات الطبيعية للصدفية وكذلك منها علاج الصدفية بالاعشاب.

علاج الصدفية بالاعشاب

استخدمت الأعشاب منذ آلاف السنين في علاج أمراض الجلد، وزاد الإقبال عليها بصورة أكبر في العقدين الأخيرين تجنبًا للأعراض الجانبية للمواد الكيميائية المستخدمة في تركيبات الأدوية، كما استخدم الطب الصيني الشعبي والطب الهندي القديم العديد من الأعشاب في علاج الصدفية ومنها:

عنب أوريجون Oregon grape

يتميز هذا النبات بخصائصه المضادة للالتهاب، حيث يمكن طحن سيقان وأوراق النبات، أو يقطر في صورة مستخلص يدخل في تصنيع الكريمات الموضعية للجلد حيث يقلل احمرار البقع الصدفية في الحالات الخفيفة والمتوسطة. 

نبات النيلي الطبيعي Indigo naturalis 

  • استخدم هذا النبات في الطب الصيني الشعبي واستخدم لقرون أيضا في صناعة الصبغة النيلية. 
  • يقطر في صورة زيت ويستخدم في علاج التهاب الصدفية خاصة صدفية الأظافر.

الصبار Aloe vera

  • يحتوي الصبار على مجموعة من المواد الفعالة مثل أنثرو كوينون Anthraquinones، والستيرويد، وسابونين Saponins، وحمض الساليسيليك، مما يجعله من أكثر النباتات استخدامًا في تركيب المستحضرات التجميلية.
  • واستخدم الصبار لعقود في المساعدة على التئام الجروح حيث أن له تأثيرًا مضادًا للبكتيريا حتى اُكتشف تأثيره القوي في علاج الصدفية.
  • ويعد الصبار من أكثر ما يستخدم في علاج الصدفية بالاعشاب حيث يعرف نبات الصبار بخصائصه المنعمه والمرطبة حيث يساعد على إعادة نضارة الجلد ويهدئ من التهابه ويساعد على تقشير المناطق المصابة بالصدفية. 

الكركم Turmeric

يحتوي على مادة الكركمين كمادة فعالة ويتميز الكركم بتأثيره القوي المضاد للالتهاب وتأثيره القابض حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد أيضًا على التئام الجروح وتقليل تكون الندبات.

ملح البحر الميت dead sea salts

يساعد إضافة ملح البحر الميت إلى مياه حمامك الدافئة في التغلب على الإحساس بالحكة وإزالة القشور وذلك بالاسترخاء فيها لمدة ١٥ دقيقة ولا تنسى استخدام مرطبات الجلد تجنبًا لحدوث جفاف الجلد. 

زيت شجرة الشاي Tea tree oil

استخدم زيت شجرة الشاي لعقود في علاج التهابات الجلد والعدوى والمساعدة على التئام الجروح حيث أن له تأثير مضاد للجراثيم ويساعد أيضًا على إزالة خلايا الجلد الجافة والميتة ، ويمكن إضافته لشامبو الشعر حيث يقلل أعراض صدفية الرأس لكن البعض يتحسس منه.

علاج الصدفية بالأعشاب

فلفل الكايين Cayenne peppers 

تُعد مادة كابسيسين Capsaicin المادة الفعالة في فلفل الكايين والمسؤولة عن نكهته الحارة، من أكثر المواد الفعالة في علاج الصدفية بالاعشاب، حيث تستخدم في صورة كريمات موضعية وتقلل من احمرار وقشور الصدفية وأعراض الألم والحكة والالتهاب أيضًا، لكن يعاني البعض من إحساس بالحرقة عند استخدامه لذا يجب اختباره أولًا قبل الاستخدام، ولا يستخدم في حالة جروح الجلد ولا يمكن استخدامه قرب العين. 

حشيشة الملاك الصينية Dong Quai

  • يحتوي هذا النبات على مركبات الفيوروكومارين القوية furocoumarin التي تتميز بأنها محسسة للضوء حيث يساعد تناولها ثم التعرض للضوء الطبيعي على تقليل أعراض الصدفية. 
  • ويحذر استخدامه للسيدات الحوامل، واللاتي يتناولن أقراص منع الحمل بسبب التداخلات الدوائية. 

شوك الحليب Milk thistle

يحتوي هذا النبات على مادة الفلافونويد و السيليمارين لذا فقد اُستخدم منذ القدم في علاج أمراض الكبد، ونظرا للتغييرات التي تطرأ على كبد مريض الصدفية يستخدم هذا النبات في حالات الصدفية لتنشيطه إزالة السموم من الجسم من خلال الكبد.

علاج الصدفية بالأعشاب

الأرقطيون Burdock

يستخدم هذا النبات منذ القدم في علاج اضطرابات المفاصل والجلد، ويتميز بخصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للجراثيم ويعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للأورام.

يحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل:

  • الكبريت.
  • زيلو جلوكان Xyloglucan.
  • ليجنان Lignans.
  • بعض الأحماض العضوية مثل حمض الأسيتيك والبيوتيريك و الكلوروجينيك، لينولينيك.

الكاموميل Chamomile

يستخدم زيت أزهار الكاموميل في علاج الصدفية حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا والفطريات. 

علاج الصدفية بالأعشاب

زهرة الربيع المسائية Evening primrose

يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية ذو الخواص المضادة للالتهاب في علاج عدة أمراض بداية من علاج أعراض ماقبل الدورة الشهرية والصدفية إلى علاج السرطان.

الشوفان Oat

  • يتميز الشوفان بتأثيره الملطف حيث يقلل الحكة والاحمرار بوضعه لماء الحمام الدافئ أو يدخل في تركيب معجون للدهان.

علاج الصدفية بالأعشاب

قد يصلح علاج الصدفية بالاعشاب جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي لبعض الأشخاص لذا يجب استشارة طبيبك قبل استخدام الأعشاب فى العلاج بسبب التداخلات الدوائية لها مع علاجك وخاصة في حالات الحمل والرضاعة ووجود أمراض مزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، ويجب اختبار كمية قليلة منها اولًا تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية.

اقرأ أيضًا: طب الأعشاب وفوائده في علاج العديد من الأمراض

Leave A Reply

Your email address will not be published.