معا لصحة أفضل

تنظيف البشرة العميق | كيف تعتني ببشرتك في المنزل؟

عندما يتعلق الأمر بمن ينبغي أن يحصل على تنظيف البشرة العميق، فإن الإجابة هي، أنتِ وكل شخص تعرفينه، رجلًا أو امرأةً، صغيراً أو كبيراً، إن روتين العناية اليومية بالبشرة أمر حيوي للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، كذلك فإن الحصول على علاج للوجه من متخصص ينبغي أن يكون أيضًا أحد العناصر الأساسية في روتين العناية ببشرتك. 

لكن لماذا يجب أن أحصل على تنظيف البشرة العميق؟ إليكِ عزيزتي إجابة هذا السؤال. 

تنظيف البشرة العميق 

إنها طريقة رائعة يقوم بها متخصصو التجميل لفهم جلدك جيدًا قبل التوصية بأي علاجات لبشرتك. 

ويشمل تنظيف البشرة العميق ما يلي:

  1. تحليل الجلد.
  2.  إزالة مساحيق التجميل. 
  3.  تنظيف الجلد.
  4.  التقشير.
  5.  التبخير.
  6.  استخراج الرؤوس السوداء والبيضاء.
  7.  قناع المعالجة.
  8.  مصل أو مرطب.
  9.  حماية واسعة من أشعة الشمس.
  • تنظيف البشرة العميق هو علاج الجلد متعدد الخطوات، ويشمل التقشير، وأقنعة الوجه، والتطهير، وتدليك الوجه، وجلسات البخار، ومجموعة متنوعة من الكريمات والمستحضرات العلاجية. 
  • ويتم اختيار تلك الخطوات اعتمادًا على مشاكل جلدك ونوع بشرتك. 
  • يُستخدم بعضها لتثبيت البشرة، والبعض الآخر جيد لإزالة الجلد الميت والكشف عن طبقة جديدة نضرة من بشرتك، والبعض الآخر يركز على علاج مرض جلدي معين. 
  • يوصي أخصائيو التجميل بتكرار تلك العملية بناءً على تحليل حالة الجلد، فمن المعتاد أن يُنصح بتنظيف البشرة العميق مرة كل ٤ -٦ أسابيع، وقد يوصي اخصائي التجميل بجدول زمني مختلف بناء على حالة جلدك واحتياجاته. 
  • اقرأ أيضًا: أنواع البشرة المختلفة | كيف أتعرف على نوع بشرتي؟
  • هذا بالإضافة إلى العناية اليومية بالبشرة المصممة خصيصًا لنوع جلدك، من أجل الحصول على نتائج مثالية. وإليكِ أسباب تجعلك تحصلين على تنظيف عميق للوجه بشكل منتظم:

طريقة علاج البشرة مناسبة ورائعة للجميع 

 يمكن تقريبًا لأي نوع من الجلد أن يستفيد من تنظيف البشرة العميق. 

التقشير

حيث يمكن للجميع -بغض النظر عن نوع بشرتهم -الاستفادة من تقشير خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى استخراج الرؤوس السوداء والبيضاء.

ويساعد التقشير، والاستخراج، و جلسة البخار، والقناع على تجديد الجلد على مستوى لا يمكن تحقيقه في المنزل؛ لتحصلي على بشرة صحية متألقة تظهر على المدى الطويل.

التنظيف العميق

 يساعد هذا التطهير على تخليص الجلد من تراكم الزيوت، والسموم، والأتربة، والبكتيريا، وكل مخلفات خلايا الجلد حيث يساهم كل هذا في بعض أمراض الجلد مثل: حب الشباب والشيخوخة المبكرة.

العناية الذاتية وتخفيف التوتر

 من طرق تخفيف التوتر، التدليك والاسترخاء في أثناء جلسات التنظيف العميق للبشرة. 

تعزيز صحة وشباب الجلد

  • يمكن أن يمنع تنظيف البشرة العميق ظهور العلامات المرئية للشيخوخة، ويزيد من صحة الجلد وترطيبه، حيث يساعد على زيادة الدورة الدموية للبشرة. 
  • كما أنه يحسِّن من قدرات جلدك على الامتصاص، مما يعني امتصاص أفضل للمنتجات التي تستخدمينها لإبقاء جلدك صحيًا.
  • إن الحصول على جلسات تنظيف عميق للوجه أمر مكلف، ومن حسن الحظ أنه يمكنكِ أن تجعلي جلدك أكثر نعومة، بعمل تلك الجلسات في المنزل. حيث يمكنك استخدام المنتجات التجارية، وخلطات مصنوعة في المنزل، أو مزيج من الإثنين للحصول على بشرة مثالية عن طريق الخطوات التالية:

إعداد الجلد لامتصاص المنتجات التي تنوي تطبيقها عليه 

غسل الوجه 

هو شيء يجب القيام به على الأقل مرتين يوميًا، حتى لو كنتِ لا تخططين لإعطاء نفسك جلسة تنظيف عميق كاملة، فغسل وجهك يزيل كل الزيت، وبقايا واقي الشمس، والملوثات اليومية من البيئة التي تتراكم على بشرتك، كما يساعد على منع انسداد المسام، مما يقلل بدوره من احتمال حدوث عدوى الجلد.

تنظيف البشرة العميق

التخلص من بقايا المكياج 

باستخدام مزيل الماكياج المعتاد.

استعمال المنظف أو غسول الوجه 

حيث يتوفر الكثير من الخيارات، وكقاعدة عامة، فإن منظفات الهلام والرغوة أكثر ملاءمة للبشرة المختلطة والدهنية، في حين أن منظفات الكريم أكثر ملاءمة لأنواع البشرة العادية والجافة لأنها تضيف القليل من الترطيب للوجه.

استخدام مطهر للبشرة

يحتوي على حمض الساليسليك؛ إذا كنتِ تعاني قليلًا من حب الشباب؛ ليساعد على إزالة انسداد المسام لمنع تكون البثور على الجلد. 

اصنعي منظفًا منزليً خاصًا بكِ 

باستخدام بعض المكونات المتوفرة لديك، إليك بعض الخيارات:

  • امزجي 3 ملاعق كبيرة من عصير التفاح الطازج و 6 ملاعق كبيرة من الحليب الكامل الدسم و ملعقتين كبيرتين من العسل.
  • اخلطي نصف ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من اللوز المطحون وربع ملعقة صغيرة من العسل وربع ملعقة حليب الصويا.
  • اغسلي وجهك بالمنظف الذي اخترته أو صنعته، بللي الجلد باستخدام الماء الدافئ، ثم ضعي كمية من المطهر على وجهك مع حركة دائرية خارجية.
  • ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ ونظفيه وجففيه. تجنبي فرك الجلد بالمنشفة بقوة لأنه لن يؤدي إلا إلى احمرار الجلد وتهيجه.

استخدام علاج البقع 

  • حمض الساليسليك هو واحد من أكثر العلاجات المستخدمة لحب الشباب لأنه يعمل على التخلص من انسداد المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة. 
  • كما أن البنزويل پروكسيد هو علاج آخر شائع لمعالجة حب الشباب، حيث يعمل على القضاء على البكتيريا التي تسببه، مما يخفف من الالتهاب الذي تسببه هذه البكتيريا.
  • لعلاج البقع، ضعي زيت شجرة الشاي، وهو زيت مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، وهو علاج منزلي رائع للمصابين بحساسية الجلد، لأنه لا يسبب جفاف أو احمرار الجلد عادةً كما يفعل البنزويل بيروكسيد وحمض الساليسيليك.
  • ومع ذلك، يوصي أطباء الجلد بتطبيق العلاجات الموضعية بحذر لتجنب الإفراط في استخدام هذه المنتجات التي يمكن أن تؤدي إلى احمرار وجفاف وتقشر الجلد. تأكدي من أنك تستخدمين كمية صغيرة فقط من أي علاج للبقع.

اقرأ أيضا: علاج البشرة الدهنية وكيفية تنظيفها والعناية بها

تقشير الوجه 

  • يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسدّ مسام بشرتك وتساهم في تهيج البشرة. 
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن التقشير يضفي لمعانًا للجلد، كما أن التقشير السليم والمنتظم يجعلك تبدين أصغر سنًا.
  • اختاري مقشرًا مناسبًا لنوع بشرتك.

اصنعي مقشرًا منزليًا باستخدام:

  1.  مزج موزة مهروسة مع 1/4 كوب من السكر الخشن، و 1/4 كوب من السكر البني الناعم، و ملعقة كبيرة من عصير الليمون والقليل من فيتامين E. السكر هو عامل التقشير، حيث يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة.
  2.  اخلطي ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم ضيفي دقيق الشوفان العادي المخلوط بكمية قليلة من الماء ليصبح معجون سميك، ثم ضيفي خليط العسل وزيت الزيتون إليه. 
  3. استخدمي المقشر مع حركة دائرية خفيفة للتخلص من خلايا الجلد الميتة تجنبي الفرك بقوّة، حتى لا تصيب جلدك بالاحمرار والتهيج. ثم اشطفيه بالماء الدافئ وجففيه.
  4. استعملي مقشر شفاه وقومي بفرك الشفاه لإزالة أي جلد ميت عليها باستخدام فرشاة أسنان رطبة بحركات دائرية هادئة، بمجرد فرك الشفاه استخدمي مرطب ليمنع جفافها.

تنظيف البشرة العميق

اقرأ أيضا: البشرة الدهنية عند الرجال والروتين اليومي للعناية بها

معالجة البخار 

  • يساعد التنظيف بالبخار على التخلص من الكثير من الشوائب، بما في ذلك البثور و الرؤوس السوداء وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يرطِّب البخار أيضًا الطبقة الأعمق والطبقة الخارجية من البشرة ويساعد على تقليل حجم المسام. 
  • ولزيادة الفائدة من جلسات البخار، ضيفي كيسًا من الشاي الأخضر إلى الماء. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية، مثل زيت الخزامى.

استخدام أقنعة الوجه 

  • تخفي أقنعة الوجه المزيد من المسام وتزيل الشوائب من الجلد. كما يمكنك استعمال أقنعة ترطيب تضفي على جلدك خصائص مرطبة. 
  • إذا كان لديك بشرة دهنية. يجب أن تحصلي على قناع من الصلصال أو الكبريت لاستخراج الشوائب، أما مع البشرة الجافة، فيفضل استعمال قناع مرطب.

تنظيف البشرة العميق

ترطيب البشرة

  • الترطيب هو جزء أساسي من أي روتين عناية بالبشرة، حيث يساعد على جعل الوجه يبدو سليمًا وناعمًا. كما أن له فوائد أخرى على المدى الطويل، ومنها مكافحة الشيخوخة. 
  • ويفضل الحصول على مرطب مع عامل وقاية من الشمس؛ فالشمس تدمر خلايا الجلد وقد تسبب الإصابة بسرطان الجلد. حاول الحصول على مرطب مع عامل حماية من الشمس ٣٠ على الأقل.

تنظيف البشرة العميق

عزيزتي، كل يوم، تكافح بشرتك العرق، والتلوث، والمكياج مما يؤدي إلى انسداد مسام بشرتك. وإذا لم تقومي بتنظيف بشرتك بشكل صحيح، ستبدأ علامات السن والإرهاق بالظهور مبكرًا.

اقرأ أيضا: القهوة .. فوائدها وأضرارها للجسم والبشرة

Leave A Reply

Your email address will not be published.