كيف يتم علاج حصى الكلى بالبقدونس؟، في كثير من الأحيان نكون منهمكين جدًا بأعمالنا حتى أننا قد ننسى شرب الماء على فترات منتظمة، وندرك ذلك فقط عندما نمرض!!.

الماء هو أهم السوائل التي يحتاجها الجسم؛ يحتاج جسمنا 3 لترات من الماء كل يوم على الأقل، وبما أن جسمنا يتألف من ٧٠ في المئة من الماء؛ فنحن بحاجة إليه لكي يعمل جسمنا بشكل صحيح ويمنع تكون حصى الكلى.

حصى الكلى 

  • حصوات الكلى هي مواد صلبة تشبه الحجر تتكون في الكلى أو المسالك البولية بسبب زيادة مستوى الأملاح المعدنية في الجسم.
  • تتطور حصى الكلى عندما تعمل بعض المواد الكيميائية في البول، مثل الكالسيوم أو حمض اليوريك، على تكوين بلورات. 

تشمل عوامل الخطر لتكوين حصى الكلى الآتي:

 النظام الغذائي 

بما في ذلك تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني، والصوديوم، والسكر، بالإضافة إلى تناول كميات قليلة من السوائل. 

بعض الأمراض 

مثل النقرس، والسكري، والسمنة.

بعض الأدوية

بما فيها مكملات الكالسيوم.

تاريخ العائلة والوراثة 

يمكن أن تنتشر حصى الكلى في العائلات.

في كثير من الأحيان قد يكون من المستحيل تحديد سبب محدد، فإن حصى الكلى شائعة، وتصيب حوالي 19 ٪ من الرجال و 9 ٪ من النساء بحلول سن السبعين.

  • تؤثر حصى الكلى على عدد كبير من المرضى في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تؤدي إلى عواقب خطيرة للمريض. 
  • عادة ما تسبب ألماً شديداً على جانب الجسم. وقد لا تظهر الأعراض في البداية حتى تنتقل الحصى إلى الحالب. ومن ثم، تبدأ في إظهار علامات الألم المتقلب، والألم أثناء التبول، وتغير لون البول، والرغبة المتكررة في التبول، وما إلى ذلك. 
  • يتميز تكوين تلك الحصوات بأنه مرض متكرر، مع معدل انتكاس بنسبة 50٪ في خلال 5-10 سنة و 75٪ في غضون 20 سنة. 
  • يؤثر على الذكور أكثر من الإناث مع معدل تكرار أعلى (70-80٪ في الذكور و 47-60٪ في الإناث).
  • تمثل حصى أوكسالات الكالسيوم 80٪ من الحصى الكلوي، 10٪ ستروفيت، 9٪ حمض اليوريك و 1٪ المتبقية تتكون من أملاح السيستين أو حمض يورات الأمونيوم.
  • السبب الرئيسي لتكوين حصى الكلى هو الجفاف. بالإضافة إلى الأسباب الأخرى السابق ذكرها، مثل النظام الغذائي والوراثي أيضًا؛ فتصبح أجسامنا غير قادرة على التخلص من السموم، والعضو المسؤول عن ذلك هو الكلية. 
  • وتحتاج الكلى إلى ما يكفي من الماء لكي تعمل بشكل صحيح وتزيل السموم من الجسم بانتظام، وعندما لا تحصل على كمية كافية من الماء، يصبح البول مركزًا، وتتغير حموضته، وتتكون حصى الكلى.
  • يتراوح علاج حصى الكلى بين الاستئصال الجراحي، وتفتيت الحصوات بالموجات التصادمية خارج الجسم، والعلاج الطبي باستخدام أنواع مختلفة من العقاقير الاصطناعية.
  • قد يكون اختيار العلاجات الطبيعية مفيدًا أيضًا، وهناك عنصر طبيعي معروف بأنه الأكثر فعالية في إزالة حصى الكلى وهو البقدونس.

فوائد البقدونس 

  • يرتبط شاي البقدونس بفوائد صحية كثيرة و رائعة؛ فالبقدونس هو نبات طبي يستخدم على نطاق واسع في علاج الحصى البولي.
  • استُخدم البقدونس طبيًا في جميع أنحاء العالم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ومضادات للالتهابات، ومضاد للوذمة، ومضاد لارتفاع ضغط الدم، ومضاد للميكروبات.
  • كما أنه يقلل مستوى السكر بالدم. وبسبب تأثيره الملين على الجهاز الهضمي، وعمله على زيادة الجلوتاثيون في الكلى وإعادة بناء أنسجة الكلى بعد حدوث التسمم الكلوي.
  • يعد البقدونس مصدرًا الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة ضرر الجذور الحرة، ومصدرًا لحمض الفوليك وفيتامين K وفيتامين E التي تمنع التكلس، كما أنه يمنع تراكم أكسالات الكالسيوم التي هي سبب شائع لتكوين حصى الكلى.
  • كما أنه مدر طبيعي للبول، مما يعني أنه يساعد على طرد السموم والأملاح الزائدة من الجسم بشكل طبيعي ويمنع تكوين حصوات الكلى.
  • يصنع شاي البقدونس من خلال نقع البقدونس الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن، ونستفيد منه بتزويد الجسم بعدة مواد مغذية ومضادات أكسدة ضرورية للصحة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو سهل الإعداد، وقليل التكلفة، ولذيذ، مما يجعله إضافة كبيرة إلى نظام غذائي صحي.
  • تشير بعض البحوث إلى أن البقدونس قد يساعد في منع حصى الكلى؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن علاج الفئران بالبقدونس يساعد على زيادة كمية البول، وزيادة حموضته، وخفض إفراز كالسيوم البول.
  • مع ذلك، فإن الدراسات على آثار شاي البقدونس في البشر محدودة لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

وفيما يلي الطرق التي يمكن من خلالها استخدام البقدونس لإذابة حصى الكلى:

ماء البقدونس

تشمل هذه الوصفة الخيار والليمون لزيادة فعاليته. 

مكوناتها: 4 أغصان من البقدونس الطازج، ليمونة ونصف، وخيار.

الطريقة: إغلي أوراق البقدونس في الماء لمدة ١٥ دقيقة ثم اتركه ليبرد، قشر وقطع الخيار، ثم أضف عصير الليمون وقطع الخيار إليه. اتركه طوال الليل أو حتى تختلط كل النكهات ببعضها البعض.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

اقرأ أيضًا: ما هو الماء الفاتر؟ وما أهم فوائده؟

شاي البقدونس

مكوناته: هو شاي بسيط مصنوع من أوراق البقدونس. وبما أن الأوراق يمكن أن تكون مريرة، فإن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون والعسل يمكن أن يجعله لذيذ الطعم.

الطريقة: إغلي الماء، قم بتقطيع الأوراق وإضافتها إلى الوعاء. أضف الماء المغلي إلى الأوراق واتركه لمدة 10 دقائق. إذا كنت تريد شراب أقوى، اتركه لمدة 15-20 دقيقة. 

علاج حصى الكلى بالبقدونس

البقدونس مع خل التفاح 

يساهم خل التفاح بحمض الهيدروكلوريك، الذي يمنع تكون حصى الكلى، ويعمل زيت الزيتون كمادة تشحيم لسهولة تمرير الحصى. 

المكونات: 4 أغصان من البقدونس، 1 كوب من الماء، 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح، بضع قطرات من زيت الزيتون. 

الطريقة: تمزج كل المكونات المذكورة أعلاه في الخلاط. أضف المزيد من الماء إذا كان المزيج سميكاً.

عصير البقدونس

يتطلب عصير البقدونس: الجزر، والشمندر، والخيار، والليمون.

يساعد أيضاً الجزر والشمندر في تنقية الكلى؛ لذلك يلزم نقع البقدونس في ماء ساخن لمدة ٢٠ دقيقة لصنع العصير. قطع الجزر والشمندر والكرفس وأضف جميع المكونات معًا لتمتزج جيدًا. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة من خل التفاح.

 هذه المشروبات ضرورية لعلاج حصى الكلى، ومع ذلك، التشاور مع الطبيب مهم قبل اختيار أي علاج منزلي.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

اقرأ أيضًا: علاج البروستاتا بالاعشاب | طرق منزلية لعلاج تضخم البروستاتا

هل حصى الكلى خطيرة؟

  • في بعض الأحيان، يتم اكتشاف حصى الكلى بالصدفة وتمر مع البول من تلقاء نفسها، ولا تسبب أعراضًا أو تحتاج إلى العلاج. ولكن عندما تعلق في مكان ما داخل الجهاز البولي؛ فإنها قد تسبب الألم أو انسداد تدفق البول. 
  • يمكن أن تستقر الحصى في أي مكان في الجهاز البولي، بما في ذلك الكلى، أو الحالبين (الأنابيب الضيقة التي تربط الكلية بالمثانة)، أو المثانة، أو الإحليل (الممر بين المثانة لخارج الجسم).
  • ربما تكون قد سمعت أن تمرير حصوات الكلى قد يكون مؤلماً ويحدث هذا عادة عندما تعلق في الحالب.
  • بالإضافة إلى الألم والمشاكل البولية، يمكن أن تسبب حصى الكلى النزيف وتلف الكلى.
  • يمكن أن تزيد حصى الكلى من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، بل وقد ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، الجواب هو نعم، قد تكون حصى الكلى خطيرة.

وأخيرًا، عزيزي القاريء إذا كنت تعاني أعراض حصى الكلى، راجع طبيبك أو إذهب مباشرة إلى غرفة الطوارئ. الأعراض الأكثر شيوعًا هي موجات من الألم في الظهر أو أسفل البطن، أو ألم مع التبول، أو الدم في البول.

 إذا سبق تشخيص حصوات الكلى لديك، فمن المهم أن تعرف سبب حدوثها (إن أمكن) وأن تتخذ الخطوات اللازمة لتجنب تكرارها. 

راجع طبيبك لمناقشة التدابير الغذائية والأدوية التي يجب اتخاذها (أو تجنبها). التفاصيل تختلف حسب نوع الحصوات لديك ونتائج فحوصات الدم والبول.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المثانة بالاعشاب وعوامل الخطورة للإصابة به

Share:

طبيبة الأمراض الباطنية بجامعة حلوان. حاصلة على بكالوريوس الطب البشري جامعة القاهرة دفعة 2003. كاتبة محتوى طبي في موقع ميديكال واي تسعى للمساهمة في تطوير المحتوى الطبي باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *