معا لصحة أفضل

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب | أهم علاجاته المنزلية 

هل تستيقظ أحيانًا في بعض الأيام بصوت مبحوح أو صوت أجش؟ من المحتمل أنك مصاب بالتهاب الحنجرة. إن التهاب الحنجرة، الذي يتميز ببحة الصوت أو فقدانه، هو التهاب في صندوق الصوت المعروف بالحنجرة، تقع الحنجرة في أعلى مجرى الهواء إلى الرئة، وتحتوي على الأحبال الصوتية، لنتعرف أكثر -عزيزي القارئ- على التهاب الحنجرة، وعلاج التهاب الحنجرة بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال. 

التهاب الحنجرة 

يحدث عندما تلتهب الأحبال الصوتية نتيجة فرط الاستخدام، أو التهيج، أو العدوى؛ فمجرد ليلة واحدة من الهتاف الحماسي أو الصراخ أمام التلفزيون أثناء مشاهدة كرة القدم يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة، ويمكن أن يحدث أيضاً بسبب نزلة برد أو إنفلونزا.

قد يكون التهاب الحنجرة إما قصير الأمد (حادًا) أو مزمنًا، إذا كنت مصابًا بالتهاب الحنجرة المستمر (لأكثر من أسبوعين) أو زادت أعراضه، يجب عليك زيارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة لأن ذلك قد يكون في بعض الأحيان علامة على ما هو أكثر من مجرد التهاب. 

أسباب التهاب الحنجرة 

في حالات كثيرة، يحدث التهاب الحنجرة بسبب الإفراط في استعمال الصوت، ويمكن أن تنتج الحالة أيضًا عن المشاكل الصحية التالية:

أعراض التهاب الحنجرة

إلى جانب بحة الصوت أو فقدان الصوت، قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الحنجرة مما يلي:

  •  تورم العقد اللمفاوية أو الغدد في الرقبة.
  • الحمى.
  • التهاب الحلق.
  • إحساس بالدغدغة في الحلق.
  • السعال الجاف.

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب والوصفات المنزلية

عند الإصابة بالتهاب الحنجرة، تتورم الأحبال الصوتية، ويحتاج الأمر إلى وقت للشفاء؛ لذا يجب اتباع الآتي:

أرح صوتك 

  • حاول أن تتجنب المواقف التي تتطلب الكثير من الكلام أو الصراخ.
  •  فإذا كان عليك أن تتكلم في إجتماع أو أمام مجموعة من الناس، فتجنب أن تضغط على صوتك أكثر كي يُسمع. 

لذلك خذ أيامًا قليلة من الراحة، ومن وسائل العلاج المنزلي الآتي:

استخدم المياه المالحة الدافئة 

يمكنك تهدئة التهاب الحلق وتهيجه بماء مالح دافئ، أذب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وخذ رشفة في فمك وغرغر حول الجزء الخلفي من الحلق، ثم ابصقها، ثم كرر ذلك كلما لزم الأمر.

تنفس الهواء الرطب

باستخدام جهاز مرطب الهواء؛ لأن تنفس الهواء الجاف يمكن أن يهيِّج حلقك ويساهم في التهاب الأحبال الصوتية، إذا لم يكن لديك جهاز مرطب الهواء، خذ حمامًا دافئًا أو اجلس في حمام دافئ.

استخدام أقراص الاستحلاب

يساعد هذا على زيادة الرطوبة في حلقك، وتخفيف الألم، والحد من السعال. 

ورغم أن علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب لم يدرس علميًا من حيث تأثيره على التهاب الحنجرة، فإن ممارسي الطب البديل كثيرًا ما يوصون به لتخفيف أعراض التهاب الحنجرة، ومن أهم الأعشاب المستخدمة:

الكافور أو نبات الكينا Eucalyptus

قد يساعد استنشاق البخار في المنزل باستخدام زيت الكافور على تخفيف التهاب الحنجرة، وأعراض البرد، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية وعدوى الحلق. 

تدخل منتجات شجرة الكافور في العديد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويساعد زيت الكافور على تخفيف المخاط وتخفيف التهيج.

أضف أربع أو خمس قطرات من الزيت العطري إلى مرطِّب الهواء لنشرها في كل أنحاء بيتك أو ضع بعض منها على وسادتك ليلًا. لا ينبغي أبدا تناول الزيوت الأساسية. 

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الاذن بالاعشاب | هل يجدي نفعًا؟

العرقسوس

 يدخل العرقسوس (Glycyrrhiza glabra) في العديد من المنتجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف تهيج الحلق، إما في صورة شاي أو مستحلب.

وقد تبين أن العرقسوس الذي يحتوي على حمض الجلسريزيك أو الغليسيريهيزين يسبب ارتفاع ضغط الدم؛ لذلك فمن المهم استخدام مستخلص العرقسوس بحرص في مرضى ارتفاع ضغط الدم.

مولين Verbascum thapsus

 وهو عشب آخر يعتقد أنه يُهدئ الجهاز التنفسي، متوفر في شكل شاي ومستحلب. ويُعتقد أن بعض المركبات الموجودة في أوراق نبات المولين وزهوره تعمل كملطفات demulcents، وهي مواد تلطف التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحلق.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب

خل التفاح

يحتوي خل عصير التفاح على خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد جسمك على مكافحة العدوى.

اسكب ١ إلى ٢ ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح النيئ غير المصفّى في كوب صغير من الماء، أضف ملعقة صغيرة من العسل للحصول على فائدة أكثر و مذاق أفضل بالتأكيد.

تذكر أن المشروبات الحمضية يمكن أن تسبب تهيج الحنجرة؛ لذا لا ينبغي أن تستعمل خل عصير التفاح، أو أي مشروبات حمضية أخرى، إذا كان التهاب الحنجرة ناتجًا عن الارتجاع الحمضي. 

تناول الكثير من السوائل

يساعدك الماء، والعصير، والمرق، والشاي على إبقاء الحلق رطبًا، ويخفف البلغم، ويزيل المخاط، ولكن ينبغي أن تتجنب أية سوائل تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يسبب الجفاف.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المثانة بالاعشاب وعوامل الخطورة للإصابة به

الشاي بالعسل

لا شيء يهدئ الحلق أكثر من كوب شاي دافئ، بالإضافة إلى ذلك فالشاي يمكن أن يفعل أكثر من ذلك بكثير؛ إن الشاي العشبي، مثل البابونج، يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على تقوية جهازك المناعي، وتظهر الأبحاث أن البابونج لديه أيضًا خصائص مضادة للالتهابات.

اشحن شايك بقوة العسل الشفائية؛ فقد أظهرت الدراسات أن العسل يقلل من إنتاج المخاط ويعالج السعال بفعالية.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الرئة بالاعشاب مدى فعاليته

زلق الدردار

يحتوي هذا النبات على مادة  مخاطية، شبيهة بالهلام يقال أنها تهدئ الأنسجة الملتهبة، وتعالج التهاب الحنجرة، يتوفر زلق الدردار في صورة  شاي أو مستحلب.

يُصنع شاي الدردار الزلق من اللحاء المجفف لشجرة الدردار الزلقة. تم استخدامه لفترة طويلة في الطب العشبي للهنود الشرقيين والهنود الأصليين، لعلاج التهاب المسالك الهوائية العليا. أضف الليمون إلى الشاي لزيادة المناعة؛ حيث أثبتت الأبحاث أن فيتامين سي يُعد مضادًا قويًا للأكسدة.

جذر الزنجبيل

جذور الزنجبيل لها العديد من الفوائد الصحية، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي لآلاف السنين؛ يعمل الزنجبيل على علاج السعال الجاف الذي غالبًا ما يصاحب التهاب الحنجرة. كما يمكن أن يساعد في علاج التهابات الحلق.

الزنجبيل هو جذر متعدد الاستعمالات يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة؛ يمكنكم أن تضيفوا جذر الزنجبيل الطازج (المقشر) إلى العصير، أو تقطيعه وإضافته الى الطعام. ويمكنك أيضًا أن تضيف جذر الزنجبيل الطازج إلى وعاء ماء مغلي لتستمتع به كشاي.

 الثوم الطازج

 على مر التاريخ، استخدمت العديد من الثقافات المختلفة الثوم لعلاج الأمراض والوقاية منها؛ تؤكد الأبحاث أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم؛ فهو يساعدك على مقاومة العدوى مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضًا: علاج الربو بالاعشاب تعرف بالتفاصيل

الغرغرة بالخل المخفف

  •  تم استخدام الخل منذ القدم لمكافحة العدوى؛ حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات.
  • اخلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في كوب من الماء، ثم تغرغر به.
  • لا ينصح باستخدام الخل إذا كان التهاب الحنجرة ناتجًا عن الارتجاع الحمضي.

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب

نصائح أخرى لعلاج التهاب الحنجرة 

بينما يشفي صوتك، حاول أن تبتعد عن الأمور التالية:

  • الغناء والصراخ: لا تثقل على أحبالك الصوتية. فيؤدي ذلك إلى المزيد من الالتهاب، وطول فترة  الشفاء.
  • الهمس: يبدو الأمر غريباً، لكن الهمس في الواقع يضغط على الأحبال الصوتية أكثر من الكلام العادي.
  • الكحول: تجنَّب الكحول الذي يؤدي إلى الجفاف.
  • مزيلات الاحتقان: يمكن أن تسبب أدوية مزيلات الاحتقان جفاف الحلق، مسببةً المزيد من التهيج.
  • التدخين: أي نوع من التدخين، بما في ذلك السجائر الإلكترونية، يمكن أن تسبب تهيج الحلق، وتسبب السعال، وتطيل فترة الشفاء.

عادة ما يتحسن التهاب الحنجرة الحاد من تلقاء نفسه في غضون أسبوع. تحدث بعض حالات التهاب الحنجرة بسبب عدوى فيروسية (مثل البرد) أو الإفراط في استخدام الصوت. مما يعني أن استخدام المضادات الحيوية لن يساعد.

إذا كنت مغنيًا أو شخصًا يحتاج إلى استعمال صوته، فقد يصف لك طبيبك الستيرويدات القشرية التي تعمل أحيانًا على الحد من التهاب الأحبال الصوتية.

وأخيرًا،  بسبب الأبحاث المحدودة في هذا المجال؛ فإن التوصية بعلاج التهاب الحنجرة بالاعشاب تحتاج إلى استشارة الطبيب أولًا؛ لأنه في بعض الحالات تكون المعالجة الذاتية للحالة و تأخير طلب الرعاية الطبية قد يكون لهما عواقب خطيرة، خاصةً إذا كنت تفكر في استعمال علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب.

اقرأ أيضًا: علاج النخالة الوردية بالاعشاب | نصائح لعلاج النخالة الوردية

Leave A Reply

Your email address will not be published.